يواجه نادي الأهلي السعودي، نظيره ذوب آهن أصفهان الإيراني، على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي، بعمان اليوم الثلاثاء المقبل، في إطار الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثالثة بدور المجموعات لدوري أبطال آسيا.
وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الأهلي مع ذوب آهن بدوري أبطال آسيا، ولكن سبق للأهلي مواجهة عدة فرق إيرانية في البطولة الآسيوية.
والتقى الأهلي مع استقلال طهران في دور المجموعات لنسخة عام 2010 لدوري أبطال آسيا، حيث خسر 1-2 في المباراة الأولى، ثم خسر بنفس النتيجة في المباراة الثانية.
وفي دور المجموعات لنسخة عام 2012، التقى الأهلي مع سباهان أصفهان حيث تعادلا 1-1 في مباراة الذهاب قبل أن يفوز سباهان 2-1 في المباراة الثانية.
والتقى الأهلي وسباهان في نفس النسخة مرة أخرى، ولكن في دور الثمانية حيث تعادلا سلبيا في مباراة الذهاب ثم فاز الأهلي 4-1 في مباراة الإياب.
وكرر الأهلي مواجهته مع سباهان في دور المجموعات لنسخة 2013، حيث فاز الأهلي في المباراة الأولى 4-2، ثم عاد الفريق السعودي وفاز 4-1 في مباراة الإياب.
والتقى الأهلي مع تركتور تبريز في دور المجموعات لنسخة 2015، حيث فاز الأهلي في المباراة الأولى 2-0، ثم تعادل الفريقان 2-2 في المباراة الثانية. وفي دور الستة عشر للنسخة نفسها من البطولة، التقى الأهلي مع نفط طهران حيث فاز في مباراة الذهاب 1-0، ثم فاز مجددا في مباراة الإياب 2-1.
التاريخ يقف بجانب الهلال
ويلتقي الهلال السعودي مع ضيفه الريان القطري،اليوم الثلاثاء، على ملعب الأمير فيصل بن فهد، بالملز، في إطار الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة بدور المجموعات لدوري أبطال آسيا، وسط تفوق في الإحصائيات لصالح الفريق السعودي.
والتقى الفريقان في التصفيات الثانية لدوري أبطال آسيا في عام 1998 حيث فاز الريان 3-2 ذهابا، ثم تعادل الفريقان سلبيا في مباراة الإياب.
والتقى الفريقان مرتين في دور المجموعات لنسخة عام 2013، حيث فاز الهلال 3-1 في المباراة الأولى، ثم فاز بثنائية نظيفة في مباراة الإياب.
وعلى صعيد مواجهات الهلال مع الفرق القطرية في دوري أبطال آسيا، يتوفق الزعيم السعودي في أغلب اللقاءات حيث واجه الهلال خمسة فرق قطرية، وهي الغرافة والريان والسد وأم صلال ولخويا.
وخاص الهلال 18 مباراة أمام الفرق القطرية، فاز في تسع مباريات وخسر 4 مباريات، وتعادل في 5 مباريات.