وجه النائب عسكر العنزي سؤالا برلمانيا إلى وزيـر التربية وزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن أسباب اصدار وزارة التربية قرارا بزيادة رسوم المدارس الخاصة  بنسبة 3 في المئة وتطبيقها في العامين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018 وهل تمت الزيادة بناء على طلب اصحاب المدارس؟ وماذا فعلت الوزارة في شكاوى أولياء الأمور من ارتفاع الرسوم عاما بعد عام وما قيمة الدعم الذي تقدمه الدولة لتلك المدارس الخاصة؟ 
ونص السؤال : تعاني معظم الأسر الكويتية وغير الكويتية من ارتفاع رسوم المدارس الخاصة عاما بعد عام مما يزيد من معاناة أولياء أمور الطلاب في ظل غلاء المعيشة وقلة الدخل.
ورغم هذه المعاناة الا ان وزارة التربية أصدرت  قرارا بزيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية بنسبة 3 في المئة وتطبق في العامين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018 .
لذلك يرجى إفادتي بما يأتي:
1- ما أسباب اصدار وزارة التربية قرارا بزيادة رسوم المدارس الخاصة بنسبة 3 في المئة وتطبق في العامين الدراسيين 2016/2017 و2017/2018؟
2- متى صدر القرار المذكور؟ وهل دخل حيّز التنفيذ؟ ومتى بدأ تطبيقه؟  3- هل استندت وزارة التربية على دراسات علمية ومالية قبل ان تصدر قرارها بزيادة رسوم المدارس الخاصة 3% لسنة 2016 /2017 وكذلك لسنة 2017/2018؟ ام صدر القرار بناء على مطالب اصحاب المدارس الخاصة؟
4- هل تلقت وزارة التربية شكاوى من أولياء الأمور الكويتيين ان غير الكويتيين من ارتفاع رسوم المدارس الخاصة؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال ذلك؟ وما القرارات التي اصدرتها الوزارة في هذا الشأن؟ 5- هل سجلت الوزارة على مخالفات على المدارس الخاصة فيما يتعلق بزيادة الرسوم خلال الثلاث سنوات الماضية وحتى تاريخ ورود السؤال؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة؟
6- هل تم تطبيق الجزاءات على المدارس الخاصة التي يثبت مخالفتها لنسبة زيادة الرسوم؟ وما هي طبيعة تلك الجزاءات؟ 
7-هل تقدم الدولة دعما للمدارس الخاصة؟ وما أوجه هذا الدعم وما تكلفته سنويا؟ مع بيان اجمالي ما قدمته الدولة من دعم للمدارس الخاص خلال السنوات الثلاث الماضية حتى تاريخ ورود السؤال ؟ 
8- هل الاراضي المقام عليها المدارس الخاصة بالكويت مملوكة للدولة ام لاصحاب المدارس الخاصة؟ وفِي حال انها مملوكة للدولة فما هي الطريقة التي تم تخصيص الارض لاصحاب المدارس الخاصة؟ وما القيمة المادية التي تحصلها الدولة مقابل انتفاع اصحاب المدارس الخاصة بأراضي الدولة؟