حث طبيبان في ولاية ماساتشوستس الأمريكية قاضية على السماح لهما بإقامة دعوى تسعى لاستصدار أمر يقضي بأن قوانين الولاية بشأن القتل العمد والقتل الخطأ لا تنطبق على الأطباء الذين يعرضون أدوية مميتة على المرضى الذين لا يرجى برؤهم.

وخلال مرافعات أمام قاضية المحكمة العليا ماري أميس في بوسطن قال محام عن الطبيبين اللذين يعاني أحدهما من السرطان إن الغموض الذي يكتنف مصير من يقدم هذه الأدوية من الأطباء هو الذي يمنعهم من وصفها.

وقال المحامي جون كابوس "المساعدة الطبية في إنهاء الحياة ببساطة لا تشملها قوانين الكومنولث بشأن القتل الخطأ والقتل العمد."

وكان يترافع نيابة عن روجر كليجلر، وهو طبيب متقاعد شخص بأنه مصاب بسرطان البنكرياس في المرحلة الرابعة، وألان شتاينباخ، وهو طبيب آخر يقول إنه على استعداد لكتابة وصفة طبية لدواء قاتل لكنه يخشى الملاحقة الجنائية.

وقال روبرت كوينان مساعد النائبة المدعية العامة لماساتشوستس ماورا هيلي إنه رغم أن هيلي أبدت "تعاطفها الشديد" مع كليجلر فإنه لا توجد أسباب لمنحه الحكم الذي يسعى إليه.

وجادل بأن على المحكمة أن تحيل الأمر إلى المجلس التشريعي للولاية لاتخاذ قرار بشأن القضية وضمان تطبيق معايير السلامة لحماية المرضى الضعفاء ونزاهة المجتمع الطبي.

وتشير منظمة كومباشن أند تشويسز غير الهادفة للربح والمعنية بالحق في إنهاء الحياة والتي تتابع الدعوى إلى أن ولايات أوريجون وواشنطن وفيرمونت ومونتانا وكاليفوريا وكولورادو والعاصمة الأمريكية تبيح المساعدة الطبية في إنهاء الحياة.