قال بنك الكويت الوطني اليوم الاحد ان انخفاض البطالة في الولايات المتحدة الامريكية خلال فبراير الماضي عزز امكانية رفع اسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية الشهر الجاري.
واضاف الوطني في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم ان البطالة في الولايات المتحدة الامريكية انخفضت من 8ر4 في المئة الى 7ر4 في المئة في فبراير الماضي وذلك بعد ان اضافت الشركات 298 الف وظيفة في القطاع الخاص.
وافاد التقرير بان نمو الوظائف في فبراير الماضي ارتفع بأكثر من المتوقع وارتفعت الأجور باطراد فضلا عن ارتفاع الرواتب غير الزراعية مشيرا الى ان الولايات المتحدة بحاجة لنمو الاجور فيها بنسبة 3 الى 5ر3 في المئة لرفع التضخم إلى النسبة التي يستهدفها (البنك المركزي) الامريكي.
وعن القارة الاوروبية استبعد التقرير ان يرفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة قبل الانتخابات الفرنسية حيث اعلن عن ابقاء الوضع القائم بتكراره التزامه بدرجة كبيرة بالتسهيل النقدي في حين كان في الوقت نفسه يغير لغته للاقرار ببيانات قوية وانخفاض المخاطر.
واضاف التقرير ان الناتج المحلي الإجمالي في أوروبا لعام 2016 جاء ضمن التوقعات وسجل نموا بلغ 7ر1 في المئة نتيجة ارتفاع إنتاج قطاع الأعمال وارتفاع ثقة المستهلك حيث كان إنفاق العائلات الداعم الرئيسي لاقتصادات منطقة اليورو خلال السنة الماضية.
وعن السلع ذكر التقرير ان الذهب بقي تحت الضغط الأسبوع الماضي على خلفية البيانات الاقتصادية القوية الاوروبية والامريكية وأنهى الأسبوع عند مستوى 1200 دولار للاونصة.
واوضح ان أسعار النفط تدهورت يوم الأربعاء الماضي مسجلة اكبر تراجع لها في أكثر من سنة بعد أن افادت إدارة معلومات الطاقة بأن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت للأسبوع التاسع على التوالي.