تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء أقيمت صباح اليوم بمركز جابر الأحمد الثقافي احتفالية مرور خمسة وستين عاما على مسيرة التخطيط في دولة الكويت.
بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم.
وأكدت معالي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند براك الصبيح في كلمة لها بهذه المناسبة أن المجلس الأعلى للتخطيط يأتي على رأس الهرم التخطيطي في دولة الكويت والذي يذخر بكوكبة من الشخصيات التي نفخر بخبراتها المتميزة والمتراكمة فهم من خيرة العقول الوطنية العلمية والعملية والتي لها القدرة على تشخيص الحالة الوطنية في أوضح صورها وتقديم انجح الحلول لتحدياتها.
وقالت إن لصاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بصمات تاريخية في ترسيخ العملية التخطيطية بمراحلها المختلفة منذ أن كان سموه عضوا في اللجنة التنفيذية العليا لمجلس الإنشاء عام 1954.
وأضافت بقولها: لقد استطاع المجلس الأعلى للتخطيط في إعداده للخطط الخمسية أن يواكب المستجدات والمتغيرات والتطورات التي توالت على وطننا العزيز فانتقل من أسلوب التخطيط من أعلى الذي يتطلب التنسيق الشامل بين جهاز التخطيط والجهات التنفيذية بالدولة الى أسلوب التخطيط من أسفل الذي قام على مبدأ مسح الحاجات الفعلية لمختلف القطاعات بالدولة ووضع برامج خاصة بالمشروعات الاستثمارية.
من جهة أخرى أكد رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ناصر عبدالله الروضان في كلمة له أن رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء لهذه المناسبة المباركة يترجم اهتمام القيادة السياسية بأهمية التخطيط الفاعل الذي يقوم على الواقعية ووضوح الأهداف والغايات ويحقق الاستثمار الأمثل للامكانات والموارد ويختزل الجهد والوقت والمال ويعزز روح العمل الإيجابي وإشراك الجميع في تحمل مسؤوليته في مشروع البناء الوطني الشامل ويلبي آمال وتطلعات المواطنين نحو مستقبل زاهر مستقر.
وقال الروضان: لقد أدرك جيل القدوة أهمية التخطيط في تجسيد إرادة التغيير والانتقال الى آفاق جديدة من الطموحات والإنجازات التي تدفع مسيرة التنمية والتقدم والرخاء.
عقب ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة التخطيط في دولة الكويت احتوى على عدد من المقابلات الشخصية مع بعض المسؤولين في المجلس الأعلى للتخطيط تحدثوا خلالها عن أبرز المراحل التي مرت بها مسيرة التخطيط في الكويت.
حضر الحفل عدد من أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة والمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.