وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية تنزانيا المتحدة بقيمة 15 مليون دينار كويتي (نحو 51 مليون دولار امريكي) للمساهمة في تمويل مشروع طريق (نياهوا–شايا).
وذكر الصندوق في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان المشروع يهدف الى تلبية الطلب المتزايد على حركة نقل الركاب والبضائع على محور النقل الاوسط بين عاصمة تنزانيا (دارالسلام) ومدينة (كيغوما) علاوة خفض تكلفة تشغيل المركبات وزمن الرحلة تعزيزا لانشطتها التجارية مع الدول المجاورة والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة المشروع.
وأضاف ان القرض يأتي تنفيذا لمبادرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه التي اعلن عنها خلال المؤتمر العربي الافريقي الثالث الذي عقد بالكويت عام 2013 بمبلغ يقدر بنحو مليار دولار امريكي بشأن قيام الصندوق بتقديم قروض ميسرة للمساهمة في تمويل مشاريع انمائية في الدول الافريقية خلال خمس سنوات.
وأوضح ان هذا القرض هو ال13 من نوعه الذي يقدمه الصندوق لجمهورية تنزانيا حيث سبق ان قدم 12 قرضا بلغت قيمتها نحو 47ر60 مليون دينار كويتي (نحو 6ر205 مليون دولار) لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة فضلا عن منح ومعونات فنية تقدر ب656 الف دينار (نحو 2ر2 مليون دولار).
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية تنزانيا المتحدة وزير المالية والتخطيط الدكتور فيليب اي مبانغو وعن الصندوق الكويتي نائب المدير العام حمد العمر.
وتأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كصندوق مالي كويتي في 31 ديسمبر 1961 لتوفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة دولة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها العالمية.