قالت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاربعاء ان دولة الكويت ستستضيف الاحد المقبل الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق خفض انتاج النفط من الدول الاعضاء في منظمة (اوبك) وخارجها لمناقشة الآليات التي تضمن الحفاظ على استقرار وتوازن السوق النفطية.
واضافت المؤسسة في بيان صحافي ان الاجتماع الذي سيترأسه وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق سيستعرض مجموعة من الملفات المهمة في مقدمتها الآثار المترتبة على قرار (اوبك) بخفض الانتاج وكذلك اتفاق الدول المنتجة من خارجها بالخفض ايضا.
واوضحت ان الاجتماع سيناقش الجهود التي تهدف الى اعادة التوازن الى السوق النفطية والسيناريوهات المحتملة ومدى التزام الدول المشاركة في الاتفاق حتى الان.
وذكرت ان الاجتماع سيشهد مشاركة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح باعتبار المملكة رئيسا للمنظمة حاليا الى جانب ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك باعتباره نائبا لرئيس اللجنة وعدد من الوزراء من داخل (اوبك) وخارجها.
وتترأس دولة الكويت اللجنة الوزارية المشتركة التي تضم في عضويتها فنزويلا والجزائر من داخل (أوبك) وروسيا وعمان من خارج المنظمة.
وكانت الدول الاعضاء في (اوبك) توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا بنهاية نوفمبر الماضي الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام الجاري كما تلقت تعهدات من منتجين من خارجها بخفض انتاجهم بواقع 458 الف برميل يوميا.
وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.