اكد وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي المهندس فريد أسد عمادي اليوم السبت اعتماد الآلية الموحدة لمواجهة الافكار المتطرفة من خلال المحاور العملية لنشر الوسطية والاعتدال ومواجهة التطرف والعنف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعدة من وزارة الاوقاف الكويتية.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت عقب الاجتماع الثالث لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والاوقاف بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض.
وقال عمادي انه "تمت توصية اللجنة الدائمة باعتماد العمل بموجب الآلية الموحدة لرفعها للاجتماع الوزاري المقبل".
واضاف ان "الاجتماع تناول العديد من المواضيع والاوراق المقدمة بما في ذلك ما انتهت اليه اللجان المختصة المنبثقة من اللجنة الدائمة من توصيات تمهيدا لاستعراضها في اجتماع الوزراء المزمع عقده في الفترة من 19 حتى 20 ابريل القادم بمملكة البحرين".
واوضح عمادي انه تمت التوصية للاجتماع الوزاري بالموافقة على ما تم الانتهاء اليه من توصيات تتعلق بتبادل الخبرات بين الدعاة والأئمة والخطباء المتمثلة بعدة محاور منها توجيه مراكز تدريب الأئمة والخطباء على مستوى تلك الوزارات لتحقيق عدة أهداف سواء بشكل منفرد او مشترك وتبادل الاصدارات والمطبوعات بكافة انواعها التي تخدم الائمة والخطباء.
واشار الى التوصية للاجتماع الوزاري بالموافقة على اعتماد العمل بمبادرة الخليج التطوعية التي تحمل عنوان (مشروع شبابي دائم) ورفع جملة من التوصيات المتعلقة بإبراز الصورة الحقيقية للاسلام ومواجهة حملات الكراهية والتعصب والتطرف والطائفية بناء على توصية اللجنة المختصة بالأمر ذاته واللجنة الدائمة منها بالموافقة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وفقا لما هو معمول به في الاعمال الإعلامية الخليجية المشتركة.
وبين عمادي انه تمت التوصية بتكليف اللجنة الدائمة من المختصين في الشؤون الإسلامية والاوقاف بوضع الآليات المناسبة للتنفيذ ودراسة مقترح انشاء مرصد علمي خليجي يقوم بدراسة ما يكتب ويمارس ضد الاسلام تتولاه نخبة من العلماء والمفكرين من الدول الاعضاء.
وفيما يتعلق بمجال العمل الوقفي ذكر عمادي انه تمت توصية الوزراء بالموافقة على اعتماد الخطة الاسترشادية للاستراتيجية الاعلامية التوعوية والتثقيفية والتسويقية في المجال الوقفي في مجال الاوقاف والشؤون الاسلامية.
وذكر انه تمت التوصية باعتماد الصيغة الخاصة بمذكرة التفاهم بين وزارات وهيئات الاوقاف والشؤون الإسلامية والدينية بدول المجلس على ان تستكمل كل دولة الاجراءات المتعلقة بالموضوع المذكور وفقا لما هو معمول لديها.
وشارك في الاجتماع عدد من الوفود الخليجية واعضاء الوفد الكويتي متمثلا بالأمين العام للأمانة العامة للأوقاف محمد حسين الجلاهمة ومدير مكتب وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية مشعل فهد العتيبي.