دعا وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل لتسهيل السفر إلى ألمانيا بالنسبة لمواطنين أتراك في بعض الفئات المهنية في ظل الوضع السياسي الداخلي في تركيا حالياً.
 
وقال جابريل في تصريحات خاصة لصحيفة "كييلر ناخريشتن" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء: "إنني أؤيد تطبيق إمكانات سفر ميسرة حالياً للأطراف المهمة بالنسبة لنا في المجتمع التركي- للمثقفين والعلماء والطلاب والفنانين والأدباء والصحفيين أو حتى رجال الأعمال الذين يسافرون إلى ألمانيا وتركيا".
وأضاف أنه "يمكن بذلك دعم الأشخاص الذين يجسدون فكراً ليبرالياً ويجسدون الثقافة الديمقراطية لتركيا"، وقال: "حتى الآن لم نتخذ رد فعل سوى تجاه السيد رجب طيب أردوغان فقط، ويمكننا بذلك تولي مسؤولية التصرف".
يذكر أنه بعد فشل محاولة الانقلاب في أنقرة في الصيف الماضي فرض الرئيس التركي حالة الطوارئ وأودع عشرات الآلاف من الأشخاص في السجون، من بينهم كثير من الصحفيين المنتقدين للحكومة، وتم أيضاً تسريح ما يزيد على 100 ألف موظف حكومي.
وأُجري استفتاء على تعديلات دستورية في تركيا يوم 16 أبريل(نيسان) الجاري، من شأنها إرساء نظام رئاسي يمنح الرئيس التركي المزيد من الصلاحيات، وبحسب نتيجة الانتخابات الأولية، صوت 51.4% من الأتراك لصالح هذه التعديلات.
ويخشى مناهضو أردوغان أن يكون هناك حكم رجل واحد في تركيا.