قال بنك الكويت الوطني إن الأسواق الأمريكية تعيش حالة ترقب للآثار المترتبة عن الإصلاحات الضريبية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي في حين تجاوبت الأسواق الأوروبية بصورة إيجابية مع نتائج المرحلة الأولى لانتخابات الرئاسة الفرنسية.
وأضاف البنك في تقريره الاقتصادي الأسبوعي الصادر اليوم الأحد حول (أسواق النقد) أن وتيرة خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب لإنعاش الاقتصادي تضاءلت إذ بدأت الأسواق تفقد صبرها تجاه الإدارة الجديدة.
وأوضح أن نوع التخفيضات الضريبية التي يروج لها الرئيس ترامب ستسبب على الأرجح عجوزات أكبر بالنسبة للحكومة الفيدرالية مع توقع ارتفاع دينها بشكل طردي مبينا أن الدولار أنهى الأسبوع تحت الضغط بعد بيانات النمو التي جاءت أضعف من المتوقع.
وذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي نما في الربع الأول بنسبة معدلة سنويا بلغت 7ر0 في المئة مما حفز المستثمرين على البدء في تعديل توقعاتهم حيال إجمالي النمو لهذه السنة.
وحول الاقتصاد الاوروبي أفاد (الوطني) بأن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي فشل في إعطاء الأسواق أي تلميحات قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الفرنسية رغم وجود التفاؤل حيال اقتصاد منطقة اليورو.
ولفت (الوطني) في تقريره إلى أن دراغي استمر في استخدام نبرة حذرة حول المعدل المستهدف للتضخم في المنطقة ولم يشر إلى تغير متوقع كبير في السياسة.
وذكر أن المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل حذرت من أي "أوهام" قد تساور بريطانيا بشأن محادثات الخروج من الاتحاد الأوروبي التي يبدو أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ردت عليها بمحاولتها تحفيز الناخبين بقولها إن حكومات الاتحاد الأوروبي "تصف ضد" بريطانيا.
وعن الاقتصاد البريطاني أوضح (الوطني) أن توقعات الناتج المحلي الإجمالي التمهيدية أظهرت أن الاقتصاد البريطاني تباطأ في الربع الأول من العام الحالي.
وذكر أن نمو الناتج المحلي الإجمالي البريطاني تراجع أكثر من المتوقع من 7ر0 في المئة في الربع الأخير من السنة الماضية إلى 3ر0 في المئة في الربع الأول من العام الحالي.
وأشار إلى تباطؤ قطاع الخدمات الذي يشكل أكثر من ثلاثة أرباع الاقتصاد البريطاني من 8ر0 في المئة في الربع الأخير من 2016 إلى 3ر0 في المئة في الربع الأول من 2017 مسجلا أضعف أداء خلال عامين.