كشف وزير السياسات الزراعية الايطالي ماوريتسيو مارتينا عن قرب بلاده من النجاح بخطة توفير مليون طن من الغذاء المهدر سنويا وفق الخطط العالمية للتنمية المستدامة.
جاء ذلك في كلمة القاها الوزير الايطالي في معرض (توتو فوود) الذي افتتحه بمدينة ميلانو تحت شعار "كل شيء عن الطعام" بحضور الرئيس الامريكي السابق باراك اوباما في اول مشاركة عامة له خارج الولايات المتحدة بعد نهاية ولايته.
وقال مارتينا ان ايطاليا تقوم باستراد المزيد من الطعام المهدر بفضل التشريعات الاخيرة المنبثقة عن ورقة ميلانو التي صدرت في (اكسبو ميلانو 2015) لتفتح المجال امام التبرع بالطعام ليصبح اكثر بساطة.
واضاف "ومع بقاء الكثير مما يتعين القيام به في هذا المجال فان الهدف من القضاء على مليون طن من الهدر الغذائي في ايطاليا سنويا اصبح في متناول اليد".
واوضح ان الحكومة بصدد الاعداد لحملة توعية اعلامية ضخمة بالممارسات السليمة للحد من ظاهرة هدر الطعام نظرا لان نسبة كبيرة من الطعام المهدر سنويا تنتهي في نفايات المنازل.
واشار الى رغبة الحكومة كذلك في نشر السلوكيات الجيدة عبر مسابقات عامة مفتوحة لجذب التجارب الاكثر ابتكارا واثارة للاهتمام في هذا المجال.
واعتبر هذا "تحديا" يستلزم مشاركة الجميع وفي مقدمتها شركات الصناعات الغذائية وشبكات التوزيع والمتاجر ومعها جهود الحكومة في استرداد فوائض الاغذية وتوفيرها للفئات الاجتماعية الاشد حاجة.
ويستمر المعرض السنوي السادس للصناعات الغذائية (توتو فوود) لعام 2017 المقام على ارض المعارض بمدينة ميلانو للخميس المقبل بمشاركة 2850 شركة عالمية متخصصة.