دعا رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد اليوم الثلاثاء إلى تعزيز الحوار بين القطاعين العام والخاص للنجاح في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي تقبل عليها تونس مؤكدا أن "القطاع الخاص يلعب دورا حيويا في عملية الإصلاح الاقتصادي".
وقال الشاهد في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الدولي التاسع حول الحوار بين القطاعين العام والخاص الذي ينظم لأول مرة في تونس إن التطورات والتحديات الراهنة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية تزيد من مسؤولية الإدارة العمومية لتطوير أدائها بتكريس مبادئ الشفافية والنزاهة والمساواة وفق مقاربة تشاركية بين القطاعين العام والخاص. وطالب في هذا الصدد بوضع آليات للحوار بين القطاعين العام والخاص واشراك المؤسسات الاقتصادية بصفة فاعلة لتشخيص التعقيدات الإدارية في مناخ الأعمال وتحويل الحوار إلى قوة اقتراح قانونية ومؤسساتية وتقييمية.
وشدد الشاهد على أن حكومته تؤمن بأن نجاح أي برنامج إصلاحي يجب أن يمر عبر تكريس مبادئ المشاركة والاعتراف بقدرة القطاع الخاص وفاعليته في عملية الإصلاح مشيرا إلى أن "تونس بعد الثورة أصبحت معروفة دوليا بثقافة الحوار الذي تمكنت خلاله من تجاوز عديد العقبات".
وأوضح أن "القطاع الخاص يمكن أن يعطي إضافة قوية ويتحول عبر الحوار إلى جهة اقتراح وابتكار تسرع في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الكبرى".
يذكر أن حكومة يوسف الشاهد كانت قد تعهدت عند تسلمها المهام منذ أشهر بتنفيذ إصلاحات اقتصادية كبرى للخروج من الأزمة لكنها واجهت عدة انتقادات وضغوط من العديد من الأطراف السياسية عرقلت تنفيذ هذه الإصلاحات.