قال بدر الخرافي الرئيس التنفيذي لمجموعة زين، ان شركة «زين» تسعى إلى دخول السوق العماني، حيث قامت الشركة بالمنافسة على الرخصة الثالثة التي ستعلن نتائج المزايدة عليها في شهر أغسطس المقبل. وأضاف ان السوق العماني هو سوق واعد وكبير وهناك اعتماد كبير على السياحة كمصدر للدخل لذلك نرى ان دخول الشركة إلى السوق العماني سيكون له مردود جيد على الشركة بالمستقبل.
وقال إن زين تسعى إلى ان تكون مقدم للخدمات الرقمية للحد من تأثير برامج OTT أو التراسل الفوري وتطبيقات المحتوى عبر الانترنت، حيث دخلت الشركة في مناقصة العدادات الذكية لوزارة الكهرباء بهدف البحث طرق بديلة لتنويع الدخل.
وأضاف أن شركة زين تحاول إقناع هيئات الاتصالات في الدول التي تتواجد بها لأن تكون هناك تسعيرة لهذه الخدمات، مشيرا إلى أن هناك ظلما يقع على شركات الاتصالات التي تستثمر رؤوس أموال في التكنولوجيا وتقدم أفضل خدمة للعملاء وفي المقابل يتم استخدام هذه الخدمات وإجراء مكالمات دون مقابل عند طريق هذه البرامج.
وأوضح ان الشركات عندما تمنح العميل أفضل خدمة وأفضل جودة فانه من الطبيعي ان تحصل الشركة على عائد، وأشار إلى ان هناك مقترحا لأن تكون هذه الخدمات مقابل اشتراك شهري بحيث يبرر الاستثمار الذي تقوم به الشركة في هذه الشبكات والتكنولوجيا التي يتم تقديمها.
وفيما يخص النزاع الضريبي والمطالبات المالية الخاصة بوحدة زين في العراق قال الخرافي ان الشركة أنهت ملف النزاع الضريبي لكن بالسوق العراقي لا يوجد شيء اسمه ملف اغلق، حيث يمكن ان يظهر في أي وقت للشركة ملف ضريبي أو غرامات خاصة مع وضع حكومي غير مستقر لذلك أي شيء متوقع.
وعن استثمارات زين في السوق السوداني قال الخرافي إن الشركة قامت خلال الفترة الماضية بالاستثمار في شراء الأراضي للتحوط من العملة، وبالإضافة إلى ذلك قامت الشركة بشراء مقر لشركة زين.
وأشار إلى ان هناك توجها لرفع الحظر الدولي عن السودان وهو ما سيؤثر بشكل إيجابي وجيد على استثمارات الشركة هناك.