اظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 7ر2 في المئة في مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير مسجلا 7ر36 مليار دينار كويتي (نحو 120 مليار دولار امريكي).
وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك المركزي في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في مارس الماضي بنسبة 1ر3 في المئة الى 2ر32 مليار دينار (نحو 105 مليارات دولار امريكي).
واضافت ان الودائع بالعملات الاجنبية انخفضت بنسبة 3ر1 في المئة لتسجل 8ر2 مليار دينار كويتي (نحو 9 مليارات دولار) ليصبح اجمالي ودائع القطاع الخاص 35 مليار دينار (نحو 5ر114 مليار دولار).
وذكرت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) والتورق انخفضت في مارس الماضي بنسبة 3ر4 في المئة لتبلغ 8ر2 مليار دينار (نحو 1ر9 مليار دولار) في حين ارتفع اجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 1ر2 في المئة لتسجل 9ر61 مليار دينار (نحو 5ر202 مليار دولار).
وأوضحت الجداول ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 4ر2 في المئة في مارس ليبلغ 8 مليارات دينار (نحو 26 مليار دولار) في حين قفزت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 98 في المئة في الشهر ذاته ليصل لنحو 1ر1 مليار دينار (نحو 6ر3 مليار دولار).
وأفادت ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت بمقدار 4ر1 في المئة عن مستواها المسجل في فبراير الماضي لتبلغ 8ر34 مليار دينار (نحو 8ر113 مليار دولار) في حين ارتفع متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد الى 75ر1 في المئة.
وأضافت الجداول ان تمويل الواردات الكويتية ارتفع في مارس الماضي بنسبة 4ر15 في المئة ليبلغ 5ر266 مليون دينار (5ر871 مليون دولار) في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار لشهر مارس عند مستوياته المسجلة في فبراير بواقع 15ر305 فلس للدولار.
وأشارت الى ان اجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) ارتفع 4ر5 في المئة بمارس الماضي لنحو 5ر9 مليار دينار (31 مليار دولار) في حين ارتفع صافي الموجودات الاجنبية بنسبة 4ر6 في المئة ليسجل 2ر9 مليار دينار (نحو 30 مليار دولار).
ويقصد بعرض النقود كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.
ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.
ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.