أكد رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بدولة الكويت المهندس فيصل الحساوي اليوم الأحد ضرورة عمل برامج توعوية وارشادية حول استغلال وحماية الثروة السمكية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وشدد الحساوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع الوزاري ال28 للجنة التعاون الزراعي بدول المجلس بالبحرين على حرص دولة الكويت على دعم عملية تطوير قطاع الزراعة والثروات السمكية والحيوانية لضمان الأمن الغذائي.
وقال ان الاجتماع ناقش العديد من الموضوعات ذات الاهتمام الخليجي المشترك ومنها قانون (النظام) الموحد لاستغلال وحماية الثروات المائية الحية.
واضاف انه تطرق الي مناقشة الدليل الخليجي لإجراءات الحجر البيطري وبحث سبل اقرار الدليل الخليجي لإجراءات الحجر وما يتطلبه ذلك من اشتراطات لضمان تسهيل عملية العمل به .
وذكر ان المشاركين أكدوا ضرورة متابعة عملية تحديث قائمة المبيدات المقيدة والمحظورة والمبيدات الزراعية بهدف تعزيز سبل الحفاظ على الصحة العامة.
وكان وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين المهندس عصام بن عبدالله خلف اكد إن مثل هذه الاجتماعات للجنة تأتي تنفيذا للرؤية السامية لقادة دول مجلس التعاون من أجل تحقيق أعلى معدلات التكامل في مختلف المجالات التنموية بين دول المجلس ومنها التنمية الزراعية المستدامة لتنفيذ السياسات الزراعية المشتركة بما يسهم في زيادة الانتاج واستدامة المصادر الوطنية الغذائية وحماية الثروات المشتركة.
وأضاف أن العالم يواجه تحديات متعددة في مجال الأمن الغذائي في ظل النمو السكاني والزحف العمراني والمتغيرات المناخية ومحددات الزراعة والثروة الحيوانية مؤكدا مضاعفة الجهود لتحقيق رؤية مجلس التعاون السامية المشتركة في هذا المجال.
من جهته أشاد الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني بالجهود المتميزة التي يبذلها الوزراء أعضاء لجنة التعاون الزراعي في متابعة أعمال ومهام اللجنة لمواجهة تحديات تحقيق الأمن الغذائي لدول المجلس والذي يحظى باهتمام قادة دول المجلس.
اشار الزياني الذي شارك بالاجتماع الى انجازات اللجان المختصة بالتعاون الزراعي بين دول المجلس من بينها قانون الحجر الزراعي الموحد والدليل الخليجي الاسترشادي لإجراءات الحجر البيطري وغيرها من المواضيع المهمة المعروضة على جدول أعمال الاجتماع الموقر للنظر فيها وإقرارها.