حصد المبنى الجديد لبنك الكويت المركزي جائزة التميز التي يصدرها معهد الخرسانة الامريكي (ايه.سي.اي) باعتباره من اشهر الصروح المعمارية واكثرها تميزا في الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقال بنك الكويت المركزي في بيان صحافي اليوم الثلاثاء ان المبنى الذي تم افتتاحه برعاية سامية وبحضور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في 10 ابريل الماضي حاز على هذه الجائزة باعتباره من المشاريع التي تأتي في الطليعة من حيث الابتكار والابداع والتكنولوجيا على مستوى العالم.
واضاف البيان ان الجائزة تهدف الى عرض المشاريع المتميزة على الصعيد العالمي كي يتسنى للمهتمين رصد التميز والاتجاهات الحديثة في استخدامات الخرسانة وتكييفها لخدمة التصاميم المعمارية للمباني.
واشار الى ان جائزة (معهد الخرسانة) هي الثانية التي يحصدها المبنى الجديد بعد حصوله على جائزة (ميد) لجودة المشاريع لعام 2016 على المستوى المحلي كأفضل مشروع ومعلم في دولة الكويت وباعتباره من المشاريع الكبرى المتميزة في المنطقة.
ومعهد الخرسانة الامريكي مؤسسة مجتمعية علمية غير ربحية تنظم المعايير الهندسية في تكنولوجيا الخرسانة تم تأسيسه سنة 1905 ومقره الرئيسي في ولاية ميشيغان الامريكية ويهدف الى تطوير واستخدام الأساليب العلمية الحديثة في تكنولوجيا تصنيع الخرسانة واستخدامتها.
ويتميز مبنى (المركزي) بتصميم متفرد جمع ما بين رمزية التراث باتخاذ شكل الشراع واستخدام احدث ما توصل إليه العلم في مجال الإنشاءات المعمارية المطعمة بلمسات جمالية من التراث الكويتي والاسلامي فضلا عن تسليحه بأحدث التكنولوجيات الرقمية والأمنية في مجالات التشغيل الآلي لمرافقه وأجهزته وإفراده لمساحات كافية لتنفيذ أعماله المنوطة به وتوفير بيئة عمل جيدة لموظفيه.
وتبلغ مساحة المبنى 20 ألف متر مربع وهي جزء من المساحة الإجمالية البالغة زهاء 26 ألف متر مربع بعدد طوابق 44 طابقا بارتفاع 235 مترا وواجهات حجرية وزجاجية وظفت بطريقة مبتكرة لتلائم بيئة الكويت وخصائصها مع الاستفادة من مصادر الإنارة الطبيعية فضلا عن تزويد المبنى بمواقف متعددة الطوابق.