وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الاثنين اتفاقية منحة ثانية مع مؤسسة الحسين للسرطان يقدم بمقتضاها منحة تبلغ مليون دولار امريكي للمساهمة في علاج اللاجئين السوريين المصابين بمرض السرطان في الاردن.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي المدير العام للصندوق عبد الوهاب البدر وعن الجانب الاردني رئيس مؤسسة الحسين للسرطان الاميرة غيداء طلال وذلك في حفل اقيم بمقر الصندوق حضره سفير المملكة الاردنية الهاشمية لدى دولة الكويت محمد الكايد.
وعلى هامش الحفل قال البدر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المنحة ستسهم في علاج اللاجئين السوريين المصابين بمرض السرطان في الادرن وذلك ضمن مساعي تقديم العون الانساني للاجئين ودعم الوضع الانساني لهم.
وأضاف ان الخدمات العلاجية التي تشملها المنحة هي تشخيص المريض من خلال الفحوصات المخبرية والصور الاشعاعية الى جانب العلاجات الكيماوية والفيزيائية والادوية وزرع نقي العظم.
وذكر ان المنحة تتضمن استكمال بقية علاج المصابين من خلال العمليات الجراحية لاستئصال الاورام او اي عمليات متعلقة بعلاج السرطان وعلاج المضاعفات الناشئة والاجراءات الطبية التي تقتصر على اللاجئين السوريين في الاردن المصابين بالسرطان ممن يتلقون العلاج في مركز الحسين للسرطان.
وأوضح ان هذه الاتفاقية تأتي ضمن التزام دولة الكويت لتقديم الدعم للاجئين السوريين عبر الصندوق الكويتي للتنمية مضيفا ان آخر هذه الالتزامات كانت بتوقيع اتفاقية (سوريا 4) مع جميع الدول المعنية وبمقتضاها يقدم الصندوق مساعدات بقيمة 100 مليون دولار.
من جانبها اشادت الاميرة غيداء في تصريح مماثل ل(كونا) ان مركز الحسين للسرطان صرح عربي طبي يتكفل بعلاج الآف المرضى العرب الذين يبحثون عن افضل علاج شمولي لمرض السرطان من ضمنهم اللاجئين السوريين في الأردن.
واضافت الاميرة غيداء ان المركز يعد مؤسسة مجتمعية في الاردن مكرسة لمكافحة مرض السرطان وتتضمن مهامها في جمع التبرعات والتنمية وحشد الجهود الدولية والمحلية لمكافحة هذا المرض وتنفيذ برامج الوقاية والكشف المبكر عنه اضافة الى توفير تغطية للعلاج ودعم المرضى.
وبينت ان المركز يعالج نحو خمسة آلاف حالة جديدة سنويا ولديه اكثر من 37 الف مريض في قائمته لافتة بأن التوسعة الجديدة للمركز ستستوعب عدد اكبر من المرضى خلال الفترة القادمة وتقديم خدمات مميزة لهم.
وأشادت بالدعم الكويتي للمؤسسة مؤكدة أهميته في المساهمة في انقاذ ارواح الكثيرين من ابناء اللاجئين السوريين المصابين بالسرطان.
يذكر ان الصندوق الكويتي قدم اتفاقية منحة اولى لمركز الحسين للسرطان في عام 2016 لدعم الجهود الحكومية الاردنية للاستجابة للتحديات التنموية التي تواجهها نتيجة استقبال اللاجئين من جميع الدول العربية.