وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسية اليوم الثلاثاء على اتفاقية قرض بالأحرف الأولى بقيمة 24 مليون دينار ستخصص لبناء أربعة مستشفيات في تونس.
وقال رئيس بعثة الصندوق المستشار الاقتصادي طارق المنيس في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش حفل توقيع الاتفاقية إن الصندوق الكويتي للتنمية سيقدم لتونس قرضا بقيمة 24 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 78 بالمئة من تكلفة انشاء أربعة مستشفيات من الصنف (ب).
وأضاف المنيس أن هذه المستشفيات ستقام في محافظات (سليانة) و(جندوبة) و(سيدي بوزيد) و(القيروان) التونسية مشيرا إلى أن وفد الصندوق زار مواقع المستشفيات مع مسؤولين من وزارتي الصحة والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسيتين.
وأوضح أن هذا القرض هو التاسع والثلاثين الذي يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الى تونس فيما تأتي زيارة وفد الصندوق استكمالا لما أعلنته دولة الكويت خلال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار (تونس 2020) الذي نظمته تونس في نوفمبر الماضي عن استعدادها لتمويل مشاريع تنموية بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأكد أن الوفد عقد اجتماعات مع وزيري الصحة والتنمية والاستثمار والتعاون الدولي بتونس بالإضافة إلى مسؤولين من وزارتي التجهيز و(التنمية والتعاون الدولي) بحثوا خلالها تفاصيل انشاء المستشفيات الأربعة.
وأشار إلى أن الصندوق الكويتي أطلق نشاطه في تونس منذ ستينات القرن الماضي وقام حتى الآن بتمويل 34 مشروعا تم استكمالها في مختلف القطاعات الاقتصادية بالإضافة إلى ثلاثة مشاريع لا تزال قيد التنفيذ.
واعتبر أن "الزيارة والمباحثات كانت مثمرة وقمنا بجولة ميدانية برفقة المسؤولين في تونس بما يعكس حجم التعاون بين تونس والكويت" مشيرا إلى أن الصندوق الكويتي للتنمية يدرس تمويل مشاريع أخرى أبرزها (مركز تونس للسرطان).
وأكد أن التعاون بين الجانبين يمتد لأكثر من 50 عاما وانطلق بتمويل مشروع محطة كهرباء في تونس لافتا إلى أن الصندوق كان بحكم نظام عمله لغاية عام 1974 يمول مشاريع في الدول العربية فقط لكنه انفتح بعد ذلك على الدول الأفريقية والآسيوية حيث وصل عدد الدول المستفيدة من تمويلات الصندوق إلى 106 دول.
وأكد أن تونس تحتل مكانة متميزة على لائحة الدول العربية المستفيدة من تمويلات الصندوق موضحا أن الحكومة التونسية قامت عبر وزارة التنمية والتعاون الدولي بعرض مشاريع تنموية في عدة قطاعات كالصحة والزراعة سيدرس الصندوق تمويلها ثم سيرسل بعثة لتقييم هذه المشاريع ومن ثمة التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقيات تمويلها.
يذكر أن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية الكويتي أنس الصالح أعلن خلال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار بتونس (2020) الذي نظم في نوفمبر الماضي أن الكويت ستمنح تونس قروضا ميسرة بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة "بهدف إنعاش الاقتصاد التونسي".