أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق اليوم الثلاثاء ان هناك شبه اجماع بين الدول المنتجة للنفط على تمديد العمل بخفض الانتاج لتسعة اشهر اضافية بما يساعد على تقليص الفائض من المخزون.
وقال المرزوق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب وصوله الى فيينا للمشاركة في اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) الوزاري نصف السنوي وفي أعمال الاجتماع الوزاري الثاني من نوعه بين الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج المنظمة ان هذين الاجتماعين مهمين وانهما سيستعرضان أيضا تطورات سوق النفط ولا سيما ما يتصل بمعادلة العرض والطلب.
وحول الاليات التي سيستند اليها وزراء الدول المنتجة لتمديد خفض الانتاج أوضح الوزير المرزوق ان لجنة مراقبة الخفض التي تتولى دولة الكويت رئاستها ستتقدم بتوصيات الى وزراء الدول المنتجة بتمديد خفض الانتاج لتسعة اشهر اضافية وبنفس الكميات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الوزاري السابق.
وعن مدى اطمئنانه كرئيس للجنة الوزارية الى التزام الدول المعنية بمواصلة تطبيق الاتفاق المشترك اعرب المرزوق عن تفاؤله بالتزام الدول من داخل وخارج المنظمة بالقرار الذي سيتم التوصل اليه في اجتماع فيينا الذي سيقد الخميس القادم لافتا الى ان المؤشرات الحالية تظهر تقلصا في الفائض من المخزون بفضل ما ابدته الدول المنتجة من جدية في الالتزام بخفض الانتاج بواقع 8ر1 مليون برميل.
وشدد على ان الجميع معني بالانخراط الايجابي في عملية التمديد لأنها تهدف بشكل اساسي الى تحقيق التوازن في السوق النفطية العالمية وبما يحقق مصالح جميع الاطراف.
وفيما يتعلق بجدول اعمال اجتماع لجنة المراقبة الوزارية الذي سينعقد يوم غد الاربعاء في مقر المنظمة أفاد المرزوق بأن الاجتماع سيلقي الضوء على تطورات السوق النفطية في اطار متابعة الاشراف على اعلان التعاون المشترك بين البلدان المشاركة من داخل وخارج اوبك تليها مداولات مغلقة بين اعضاء اللجنة الوزارية للخروج بخلاصة مشتركة تمهيدا لرفعها الى الاجتماع الوزاري يوم الخميس.
وقال ان دولة الكويت عبرت عن دعمها لتمديد الاتفاق المبرم بين منتجي النفط وتنفيذ هذا التعهد مجددا التأكيد على ان الجميع يبدون التزاما بتطبيق سحب فائض الخام من السوق النفطية العالمية.
وكان في استقبال الوزير المرزوق في مطار فيينا سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية محمد معرفي وأركان السفارة الكويتية لدى النمسا اضافة الى ممثلين رفيعي المستوى عن منظمة (اوبك).