قدم 3 نواب من البرلمان الفيدرالي البلجيكي، استجواباً إلى ديديه رينديرز وزير الخارجية في جلسة رسمية للبرلمان أمس الجمعة، حول الموقف الرسمي لبلجيكا من المطالب العادلة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وأشارت صحيفة "هت نيوز بلاد" على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، إلى أن ثلاثة نواب في البرلمان الفيدرالي، وهم "ديرك فان مايلين" رئيس لجنة العلاقات الخارجية، و"غوينيل غريفونيس" رئيسة لجنة فلسطين في البرلمان البلجيكي والنائب عن الحزب الاشتراكي، مشروع قرار في البرلمان يطالب بلجيكا بالتدخل الفوري، لإلزام إسرائيل بتنفيذ المطالب العادلة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، واحترام قواعد القانون الدولي والتي نصت عليها اتفاقيات جنيف.
ورد وزير الخارجية البلجيكي ديديه رينديرز بأنه أطلع السفراء العرب، المعتمدين لدى المملكة البلجيكية، على الموقف البلجيكي والمنسجم مع موقف الاتحاد الأوروبي والداعي إسرائيل إلى احترام القانون الدولي فيما يتعلق بالأسرى.
وفي السياق نفسه، أطلقت حركة التضامن البلجيكية مع فلسطين، ومؤسسات من المجتمع المدني، عريضة تطالب الحكومة البلجيكية والاتحاد الأوروبي، بحمل إسرائيل على وقف انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني بالنسبة للشعب الفلسطيني.