اعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء عن اسفه لقيام واشنطن بفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفرنسي جان ايف لودريان في موسكو ان العقوبات الامريكية الجديدة لا تساهم في ترطيب الاجواء قبيل القمة الروسية الامريكية".
واوضح ان ما وصفه ب "التذرع" بالازمة الاوكرانية من اجل فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا "امر مؤسف" داعيا الى ضرورة مراجعة اتفاقية (مينسك) للتاكد من ان اوكرانيا هي المعنية بتنفيذها وليس روسيا.
وفي معرض حديثه حول تطورات الوضع في سوريا شدد وزير الخارجية الروسي على ضرورة عدم السماح بالانزلاق نحو الفوضي موضحا انه في حال تم الاتفاق على اقامة مناطق خفض التوتر فان سوريا ستشهد لاول مرة منذ بداية النزاع "فصل حقيقي بين المعارضة المعتدلة والجماعات الارهابية".
وحث لافروف على العمل "بنزاهة" من اجل تسوية الوضع في سوريا منتقدا سياسة واشنطن التي تعمل على ابعاد (جبهة النصرة) من دائرة الاستهداف كما اشار الى انه سيناقش هذا الامر مع نظيره الامريكي ريكس تلرسون.
من جانبه قال وزير الخارجية الفرنسي ان موسكو وباريس اتفقتا على ضرورة مواصلة التصدي لتنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) واحترام سيادة سوريا ووحدة اراضيها والعمل على وصول المساعدات الانسانية.
واكد لودريان على اهمية تثبيت وقف اطلاق النار في سوريا من اجل الانتقال لتحقيق العملية السياسية.
وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان قد اجتمع في وقت سابق اليوم مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.