دعا رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار اليوم الاثنين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إلى التعاون في محاربة الفقر والبطالة بين الشباب وتمكينهم اقتصاديا.
وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس) أن حجار وجه هذه الدعوة خلال حفل استقبال نظمه البنك تكريما لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المشارك في المؤتمر الوزاري للمجلس في دورته ال44 الذي تنطلق فعالياته اليوم في (أبيدجان) عاصمة كوت ديفوار.
وشدد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على ضرورة العمل لتسخير امكانيات الشباب وتفعيل دورهم في المجتمع.
وقال ان 500 مليون شاب يعيشون بالدول الاعضاء للمنظمة يشكلون 5ر28 بالمئة من تعداد الشباب حول العالم مطالبا بتعزيز دور الشباب ووضع برامج خاصة للنهوض بهم وتسهيل فرص التمكين الاقتصادي من خلال تعزيز نوعية التعليم وإنشاء حاضنات الأعمال لبناء قدرات الشباب في ريادة الأعمال.
ودعا حجار الى اهمية تسهيل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحسين بيئة الأعمال التجارية ودمج الشباب في برامج التنمية الاجتماعية.
وحول دور البنك الاسلامي للتنمية اوضح حجار أن البنك نفذ عدة مبادرات من أجل تنمية الشباب تشمل برنامج دعم عمالة الشباب ومبادرة التعليم من أجل العمل وكذلك برنامج محو الأمية المهنية.
وذكر ان هناك 73 مليون شاب عاطل عن العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي مشيرا الى قيام البنك بتنظيم قمة للشباب خلال الاجتماع السنوي 42 لمجلس المحافظين الذي عقد في جدة في مايو الماضي.
واشار الى ان القمة اوصت في وقتها بإقامة منتدى مجتمعي للشباب من أجل تعزيز التضامن والتعاون وتبادل المعرفة بين الدول الاعضاء.