بحث وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر ابل اليوم الثلاثاء مع وفد حكومي صيني تعزيز التعاون المشترك لاسيما في قطاعي الاسكان والاتصالات.
وقال الوزير ابل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب لقائه بالوفد الصيني الزائر ان الشركات الصينية وقعت خلال الفترة القصيرة الماضية عقودا في قطاعي الاسكان والاتصالات ما يعكس النتائج الايجابية للزيارات الثنائية.
وأوضح ان شركة صينية وقعت اخيرا عقدا لانشاء وتأسيس البنى التحتية والطرق لنحو 18 ألف وحدة سكنية في مشروع مدينة جنوب المطلاع بقيمة 215 مليون دينار كويتي (نحو 709 ملايين دولار امريكي).
وذكر ان وزارة الخدمات وقعت اخيرا مع شركة هواوي الصينية عقدا تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الالياف الضوئية في الكويت بحولي 22 مليون دينار (نحو 72 مليون دولار).
وأكد ان تنوع القطاعات التي تقوم الشركات الصينية بتنفيذ مشروعاتها داخل دولة الكويت يعكس الاصرار المشترك على تنميتها والوصول الى مستويات جديدة والسعي وراء تعميق العلاقات الثنائية.
ولفت الى ان العلاقات الصينية الكويتية "تتعمق بشكل دائم ومستمر وتنمو مع تزايد عدد الشركات الصينية العاملة بالكويت" مبينا ان زيارة الوفد الصيني تأتي لتعزيز التعاون ولدعم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ولتطوير العلاقة الخاصة بين الشركات الصينية من جهة والمؤسسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية من جهة اخرى.
ودعا الوزير ابل الشركات الصينية العملاقة سواء العاملة في قطاع التشييد والاعمار او شركات مواد البناء وغيرها للقدوم الى دولة الكويت والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة في قطاع الاسكان.
ويبحث الوفد الحكومي الصيني الذي وصل البلاد امس الاثنين مع كبار المسؤولين في البلاد اخر المستجدات والدراسات المتعلقة بخطة التنمية في الكويت وسبل المساهمة في احياء طريق الحرير القديم عبر انشاء مشروعات استراتيجية منها (مدينة الحرير وضواحيها) و(تطوير الجزر الكويتية الخمس).
ويضم الوفد الذي تستمر زيارته للبلاد اربعة ايام عددا من كبار الخبراء في مختلف الجهات الحكومية الصينية في مقدمتها بنك الصين للتنمية ومجلس الدولة للتنمية والاصلاح ومعهد التخطيط المدني الصيني والجمعية الصينية لمناطق التنمية وشركة المواصلات الحكومية الصينية ومجموعة الطاقة الدولية الصينية اضافة الى ممثلي الهيئات المعنية بالبنى التحتية والمشاريع العملاقة.
وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الزيارة التي قام بها وزير شؤون الديوان الاميري عضو المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح الى الصين في مايو الماضي التقى خلالها نائب الرئيس الصيني لي يوانشاو بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ولاسيما تحقيق أهداف (رؤية 2035) لاستعادة دولة الكويت لريادتها ودورها الاقليمي والدولي كمركز مالي وتجاري.