سلطت صحف أوربية بارزة الضوء على تعاقد نادي الجزيرة، بطل الدوري الإماراتي، مع لاعب الوسط الفرنسي الدولي لاسانا ديارا في صفقة انتقال حر، ضمن تحضيرات الفريق لاستحقاقات الموسم المقبل، والتي تأتي في مقدمتها المشاركة في كأس العالم للأندية، وأيضاً دوري أبطال آسيا والمسابقات الكروية المحلية.
وأعلن الجزيرة في وقت سابق عن تعاقده مع الأوزبكي الدولي ساردور راشيدوف والإماراتي الدولي أحمد خليل، وتخلى عن جناحه البرازيلي ليوناردو بيريرا لنادي النصر السعودي، في صفقة إعارة تستمر حتى نهاية الموسم الجديد، ثم أعلن مؤخراً عن ضمه لاسانا ديارا، اللاعب السابق لريال مدريد الإسباني، وتشلسي وآرسنال الإنجليزيين، بصفقة مجانية.
ونشر الموقع الرسمي لنادي الجزيرة تقريراً عن تعليقات الصحافة الأوروبية على صفقة ديارا، وبدأها بـ"ليكيب" الفرنسية الشهيرة، التي قالت: "بعد أشهر من تأكيد انضمامه للجزيرة، أعلن النادي الإماراتي بشكل رسمي عن تعاقده مع لاعب الوسط الفرنسي الدولي لاسانا ديارا، الذي أنهى ارتباطه مع ناديه السابق مارسيليا منذ فبراير  الماضي، ليبدأ ديارا (32 عاماً) فصلاً جديداً في مسيرته الكروية بالإمارات العربية المتحدة".
وتحت عنوان "أخيراً لاسانا ديارا ينضم رسمياً للجزيرة"، كتبت صحيفة "ريكورد" البرتغالية: "بعد أن ربطت وسائل الإعلام بشكل قوي بين لاسانا ديارا وفريق الجزيرة أعلن النادي الإماراتي أخيراً عن تعاقده مع الدولي الفرنسي إثر انتهاء تعاقده مع مارسيليا في فبراير الماضي، ليستعد ديارا لفتح صفحة جديدة في مشواره الاحترافي، بعد فترات متعثرة مع لوكوموتيف موسكو الروسي ومارسيليا الفرنسي".
وذكرت صحيفة "سبوركس" التركية أن ديارا انضم رسمياً لفريقه الجديد الجزيرة بعد أن ربطت تقارير إعلامية بينه والانتقال لصفوف العملاق التركي غلطة سراي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، وكتبت الصحيفة: "أعلن نادي الجزيرة الإماراتي بشكل رسمي عن تعاقده مع لاعب الوسط الفرنسي لاسانا ديارا، الذي كان قريباً من الانضمام لغلطة سراي بحسب تقارير إعلامية".
وأضافت "سبوركس": "ديارا خاض مع مارسيليا الفرنسية 12 مباراة في النصف الأول من الموسم، صنع خلالها فرصة واحدة للتهديف وقدم فيها مستويات لافتة".
وأوضحت صحيفة "سبورت إكسبريس" الروسية أن الجزيرة نجح في التعامل بذكاء مع الوضع القانوني للاسانا ديارا مع فريقه السابق مارسيليا، ونجح في التعاقد معه بشكل مجاني، وكتبت: "أعلن نادي الجزيرة الإماراتي بشكل رسمي عن تعاقده مع لاعب الوسط السابق لأندية آنجي ماخشكالا ولوكوموتيف موسكو بصفقة مجانية، بعد انتهاء عقده مع فريقه السابق مارسليا الفرنسي".
وأضافت الصحيفة: "تعامل الجزيرة بشكل ذكي مع الوضع القانوني لديارا، إذ اتفق معه في وقت مبكر من العام الجاري على جميع الشروط والبنود الشخصية لصفقة انضمامه للنادي، ثم تم تأجيل التوقيع على العقود الرسمية حتى نهاية عقده مع مارسيليا الفرنسي بشكل رسمي ونهائي، قبل أن يتم إكمال بقية الإجراءات والإعلان عن التعاقد بشكل رسمي في القنوات الإعلامية الرسمية للنادي الإماراتي".