طالب العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في اتصال هاتفي اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرورة ايجاد حل فوري وازالة اسباب الازمة في الحرم القدسي الشريف.
ووفق بيان صدر عن الديوان الملكي الاردني اكد الملك عبدالله الثاني خلال الاتصال الهاتفي ضرورة اعادة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل اندلاعها وفتح المسجد الاقصى بشكل كامل.
واكد العاهل الاردني ضرورة ازالة ما تم اتخاذه من اجراءات من قبل الطرف الاسرائيلي منذ اندلاع الازمة الاخيرة واهمية الاتفاق على الاجراءات لمنع تكرار مثل هذا التصعيد مستقبلا وبما يضمن احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف.
وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد اغلقت الحرم القدسي الشريف امام المصلين قبل نحو عشرة ايام وفتحته بعد ان نصبت بوابات الكترونية على مداخله وكاميرات مراقبة في خطوة غير مسبوقة بحجة هجوم نفذه ثلاثة فلسطينيين من مدينة (ام الفحم) قرب الحرم ما ادى الى استشهادهم ومقتل شرطيين اسرائيليين اثنين.
ويشرف الاردن على المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس بموجب معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 وبموجب اتفاق اخر وقعه الاردن وفلسطين عام 2013.