طالب وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الثلاثاء الفلبين والدول الأخرى في جنوب شرق آسيا برفض تدخل قوى غير إقليمية في النزاعات حول منطقة بحر الصين الجنوبي.

وأضاف وانغ، المتواجد في مانيلا في زيارة رسمية، أن «الموقف في المنطقة يتجه نحو الاستقرار في ظل التعاون بين الصين والفلبين والدول الأخرى الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان)».

ويشار إلى أن الصين تزعم أحقيتها في معظم منطقة بحر الصين الجنوبي، التي تعد ممرا ملاحيا رئيسيا يعتقد أنه غني بالموارد المعدنية والبحرية، كما تزعم أيضا كل من الفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام أحقيتهم في المنطقة.

وأوضح وانغ أن الإطار من أجل وضع مدونة سلوك في بحر الصين الجنوبي يتشكل خلال المباحثات بين الصين ودول الآسيان.

وقال وانغ إن «هذه الحقيقة تظهر للعالم أن الصين ودول الآسيان تمتلك القدرة الكاملة والحكمة لعلاج الخلافات بيننا والحفاظ على الاستقرار في بحر الصين الجنوبي»، وأضاف «إذا كان مازال هناك قوى غير إقليمية أو قوى في المنطقة، لا تريد أن ترى الاستقرار في بحر الصين الجنوبي، أو تريد أن تثير المشاكل في بحر الصين الجنوبي، علينا أن نتحد ونقول لا لهم».

وكانت محكمة دولية في لاهاي رفضت في يوليو الماضي مزاعم الصين بملكياتها منطقة بحر الصين الجنوبي في قضية رفعتها الفلبين أمام المحكمة، ولكن بكين لا تعترف بالحكم، وأصرت على إجراء مباحثات ثنائية لحل القضية.