اكد الرئيس الهندي الجديد رام كوفيند الذي ادى اليوم الثلاثاء اليمين الدستوري كرئيس ال14 للهند التزامه بضمان احترام الاراء والتنوع الديني والعرقي في بلاده.
جاء ذلك في اول خطاب القاها الرئيس كوفيند امام المواطنين بحضور رئيس الوزراء ناريندرا مودى وممثلي الولايات ونواب البرلمان.
واكد الرئيس الهندي الجديد في خطابه الذي نقلته وسائل الاعلام أهمية الاحترام المتبادل للاراء المختلفة في دولة متنوعة الأعراق والديانات مؤكدا انه سوف يبذل قصارى جهده لتحقيق العدالة والحرية والمساواة المنصوصة في الدستور الهندي.
واضاف "كان استقلالنا نتيجة جهود الآلاف من مناضلي الحرية الوطنية" مؤكدا اهمية السعي لتحقيق الحرية الاقتصادية والاجتماعية لمواطنيه.
ودعا كوفيند الى ضرورة تحويل الهند الى "زعيم اقتصادي ونموذج أخلاقي في العالم" مشيدا بالتنوع الهندي الذي وصفه ك "مفتاح نجاح" للهند.
وقال ان "تنوعنا هو الجوهر وهو مصدر قوتنا فنحن مختلفون ولكننا ومتشابهون ومتحدون في نفس الوقت".
وكانت هيئة الانتخابات قد اعلنت يوم الخميس الماضي فوز رام كوفيند بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على نحو 65 في المئة من الاصوات.
وتغلب مرشح الحزب الحاكم كوفيند (71 عاما) الذي كان يشغل منصب حاكم ولاية بيهار الهندية الشرقية على منافسه ميرا كومار مرشح الحزب المعارض.