قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم انه لن يتم تمديد المفاوضات الجارية بين بلاده ودول مجموعة (5+1) الجارية في فيينا منذ اسبوعين حول البرنامج النووي لطهران.
واضاف في تصريح مقتضب للصحفيين من على شرفة قصر كوبورغ حيث تجري المفاوضات ان الاعلان عن نتائج المفاوضات سوف يتم يوم غد بعد ان ننهي مساء اليوم بعض التفاصيل الجزئية مستبعدا اي اعلان عن نتائج هذه المفاوضات مساء هذا اليوم.
ويعتبر تصريح ظريف بمثابة اعلان شبه صريح بالتوصل الى اتفاق نهائي مهد له تصريح مماثل لكبير المفاوضين الايرانيين علي اكبر صالحي قبل ساعات.
وكان صالحي أكد حدوث تقدم ملموس في المفاوضات النووية الجارية بين دول مجموعة (5+1) وبلاده بشان برنامجها النووي المثير للجدل.
وقال صالحي في تصريح مقتضب للصحفيين "ان الخلافات التقنية هي الان في حكم المنتهية وان صيغة النص المتعلقة بهذه المسائل وملحقاتها قد انجزت تقريبا".
وقد شهد قصر كوبورغ الذي يعج بالصحفيين ووسائل الاعلام العالمية والدبلوماسيين حركة نشيطة غير عادية تهيئة لهذا الحدث التاريخي الذي طال انتظاره.
كما بدأت اوساط مكتب الامم المتحدة في فيينا في تهيئة مكان مرموق يليق بهذا الحدث على غرار قصر البلفدير الذي شهد قبل اكثر من نصف قرن توقيع وزراء خارجية القوى الكبرى ووزير الخارجية النمساوي على معاهدة الدولة (استقلال النمسا).
وفي حال التوصل الى اتفاق فان التوقيع الرسمي عليه سينهي نزاعا استمر لأكثر من عقد من الزمن.