أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الجمعة، عن تحرير مدينة عدن الواقعة جنوبي اليمن من قبضة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بالكامل.

وقال نائب رئيس الجمهورية، خالد محفوظ بحاح، في بيان له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن "الحكومة تعلن تحرير محافظة عدن في الأول من شوال أول أيام عيد الفطر المبارك (اليوم الجمعة)، وستعكف على تطبيع الحياة في عدن وسائر المدن المحررة وإعادة تأهيل بنية المياه والكهرباء والطرقات".

وأشار بحاح إلى أن الحكومة ستعمل أيضاً على إعادة النازحين من جيبوتي والصومال ومحافظة حضرموت وغيرها، كما ستعمل على تأهيل مطار عدن والموانئ البحرية وستكون عدن منطقة مركزية لاستقبال الإغاثة.

وقال بحاح :"نهنئ أبناء عدن خاصة والجمهورية اليمنية أجمع بما تحقق خلال اليومين الماضيين من انتصار وتمكين لأبناء عدن و كل القوى الوطنية المساندة لها، وما هي إلا خطوة أولى لتحرير واستعادة كافة المحافظات وتخليصها من مليشيا الحوثي و صالح التي أدخلت البلاد في ظروف صعبة على كافة المستويات ووقفت عائقاً أمام كل التسويات السياسية في مراحل مختلفة".

ويأتي ذلك بعد التقدم الذي أحرزته المقاومة الشعبية في مدينة عدن حيث سيطرت على منطقة خور مكسر والمعلا وكريتر كما أعلنت سيطرتها على التواهي في وقت مبكر اليوم.