أعلنت الحكومة اللبنانية اليوم الثلاثاء عزمها على اجراء توسعة لمطار (رفيق الحريري الدولي) في العاصمة بيروت ليستوعب 12 مليون راكب سنويا في مرحلة اولى على ان يصل الى 24 مليونا في مراحله النهائية.
وقال وزير الاشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس في مؤتمر صحافي عقده في المطار الدولي إن الوزارة باشرت بوضع المخطط التوجيهي لتوسعة المطار مؤكدا عرضه على حكومة بلاده فور الانتهاء منه.
واضاف فنيانوس ان المطار الحالي انشئ ليستوعب اربعة الى خمسة ملايين راكب سنويا وان هذه الاعداد تضاعفت حاليا بسبب عوامل عدة ما يتطلب توسعة المطار وتطويره لمواكبة هذه الزيادة في اعداد الركاب.
واوضح ان مواكبة المرحلة المقبلة في لبنان والمنطقة تتطلب الاهتمام بمطار ومرفأ بيروت وكذلك بالمرافئ المحيطة بالعاصمة وانشاء مرفأ تجاري في منطقة (الناقورة) بجنوب لبنان.
وكشف عن تسجيل مطار بيروت يوم امس الاثنين اقلاع وهبوط 345 رحلة جوية وهو رقم قياسي في تاريخ المرفق الحيوي لافتا الى ان عدد المغادرين ازداد بنسبة 7ر22 بالمئة مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي فيما وصل عدد من استخدموا المطار منذ مطلع اغسطس الجاري الى مليون شخص.
واشار فنيانونس الى انه لم يتم تسجيل اي خرق امني رغم الازدحام الكبير الذي يشهده المطار مؤكدا ان السلطات المعنية تقوم باتخاذ كافة الخطوات اللازمة لتسهيل الاجراءات وتخفيف الازدحام الحاصل.
وقال ان عائدات الخزينة اللبنانية من مطار بيروت الدولي تبلغ حوالي 300 مليون دولار سنويا مشددا على اهمية العمل على استثمار "جزء من هذه العائدات في عملية تأهيله وتطويره".
يذكر ان مطار (رفيق الحريري الدولي) في بيروت هو المرفق الجوي الوحيد للطيران المدني في لبنان.