قدم النائب عدنان عبدالصمد سؤالا الى وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد , حول رفض قبول تعيينات ملحقين في المكاتب الثقافية . 
وقال عبد الصمد في سؤاله :
لايخفى عليكم أن المكاتب الثقافية العاملة خارج دولة الكويت والتابعة لوزارة التعليم العالي تقوم بدور مهم جدا من خلال تقديم الخدمات وتذليل العقبات للطلبة الكويتيين الدارسين بالخارج.
وقد دأبت وزارة التعليم العالي على الاعلان عن شواغر لشغل مناصب رؤساء المكاتب والملحقيات الثقافية في الخارج، حيث تم الإعلان عن شواغر الملحقيات في أبريل 2014م.
وبناء عليه تم مقابلة المترشحين للعمل في الملحقيات من خلال لجنة مشكلة من قبل وزارة التعليم العالي على مدى ستة أسابيع في الفترة مابين 1-7-2014م الى 14-8-2014م
وبعد مراحل عديدة من تصفية العدد الكبير المتقدم لهذه الوظائف تم الإعلان عن أسماء الذين وقع عليهم الاختيار في 8 ديسمبر 2014م ، وقامت وزارة التعليم العالي بابلاغ جامعة الكويت بتاريخ 17-12-2014م عن اختيارها لرؤساء المكاتب والملحقين الثقافيين.
وعقد في يوم الأربعاء الموافق 10-6-2015م لقاء تنويري لمن وقع عليهم الاختيار في وزارة التعليم العالي وعددهم 8 من استاذة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وتم ابلاغ المكلفين بضرورة الاستعداد للإلتحاق في مقار العمل في الدول المكلفين بها بتاريخ أقصاه 1-7-2015م
وفي حين تم اعتماد أسماء 4 من المرشحين وباشروا بالالتحاق بمقار عملهم فقد تم الاعتذار لـ4 آخرين من قبل وكيل وزارة التعليم العالي حيث أبلغهم هاتفيا بتاريخ 8/7/2015م بتعذر انتدابهم من قبل وزارة الخارجية لشغل مناصبهم التي تم اختيارهم لها دون ذكر الأسباب. 
ومما يثير الدهشة أن هذا الإتصال الهاتفي للمرشحين جاء بعد أن تم اختيارهم من خلال لجان متخصصة في وزارة التعليم العالي وبعد الموافقة عليهم من قبل مجلس الوزراء وقيام وزير التربية والتعليم العالي باستدعاء المرشحين وإبلاغهم بقرار تكليفهم في مناصبهم الجديدة ، وعلى أثر هذا اللقاء وردت خطابات الترشيح من وزارة التعليم العالي الى مراكز عمل المرشحين (جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب)، وكذلك تم اعتماد ترشيحهم بالموافقة الصادرة من مجلس الجامعة مرورا بموافقة مجلس القسم العلمي ومجلس الكلية لانتداب من وقع عليهم الاختيار لتمثيل المكاتب الثقافية لدولة الكويت، وأيضا تم اعتماد موافقة ديوان الخدمة المدنية على انتداب المرشحين مرورا بالدورات المستندية، والبدء للعمل على اصدار الجوازات الدبلوماسية للمرشحين ومرافقيهم من أفراد الاسرة، وقيام المرشحين بتصفية اعمالهم ومكاتبهم في مقار عملهم، وهناك من أخلى سكنه استعدادا للسفر والالتحاق في عمله خارج الكويت.
وبناء على ذلك أرجو الإجابة على الأسئلة التالية:
أولا: تزويدنا بأسماء والدرجات العلمية لشاغلي وظيفة رئيس مكتب ثقافي وملحق ثقافي و الذين انتدبتهم وزارة التربية والتعليم العالي بالمكاتب الثقافية التابعة لدولة الكويت ومن وافقت وزارة الخارجية على ندبهم ومن تم رفضهم خلال الخمس سنوات الماضية وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
ثانيا: ما هي اللوائح المنظمة والآلية المتبعة لدى وزارة الخارجية لإعتماد ترشيحات وزارة التربية والتعليم العالي لشغل مناصب رئيس مكتب ثقافي وملحق ثقافي، وهل هناك ما يخول وزارة الخارجية برفض الأسماء المعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي. مع تزويدي بنسخة من المستندات المتعلقة بهذا الامر.
ثالثا: هل سبق وأن رفضت وزارة الخارجية اعتماد احد المرشحين لشغل هذه المناصب وان وجد يرجى تزويدنا بالأسماء وأسباب الرفض.
رابعا: هل تدرك وزارة الخارجية حجم الجهد والوقت المبذول من قبل وزارة التعليم العالي للوصول الى الترشيحات التي قدمت لها للإعتمادها، والتبعات المالية والوظيفية والإجتماعية المترتبة على الأشخاص المرشحين لتلك المناصب؟
خامسا: ما هي مبررات قبول 4 مرشحين لشغل تلك المناصب؟ وما هي مبررات رفض وزارة الخارجية لعدد 4 مرشحين من قبل وزارة التعليم العالي لشغل الوظائف التالية:
1- رئيس المكتب الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة
2- رئيس المكتب الثقافي في المملكة المتحدة
3- ملحق ثقافي في جمهورية ايرلندا
4- ملحق ثقافي في جمهورية مصر العربية
سادسا: هل هناك جهات تنسق معها وزارة الخارجية لإعتماد الأسماء المرشحة لشغل هذه المناصب؟ وان وجدت فما هي تلك الجهات ؟ وما هي نتيجة هذا التنسيق والإتصال إن وجد؟