قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي ارتفع بعد بيان المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) بوجود احتمال كبير برفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي مع تحسن سوق العمل وارتفاع الوظائف وتراجع البطالة.
واضاف الوطني في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم عن (اسواق النقد) ان البنك المركزي الامريكي قال ان قراراته تبقى رهنا بالبيانات اذ يتحول الاهتمام الى بيانات النمو والوظائف والتضخم التي ستساعد المستثمرين على تحديد ما إذا كان مجلس الاحتياطي سيرفع أسعار الفائدة في سبتمبر او في وقت لاحق هذه السنة.
وذكر ان المجلس الفيدرالي قرر بالاجماع ابقاء اسعار الفائدة على حالها في اجتماعه الذي عقد في يوليو الماضي لكن بيانه لم يقدم أية إشارة بخصوص توقيت الرفع مبينا ان المجلس يتوقع أنه سيكون من الملائم رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عندما ترى المزيد من التحسن في سوق العمل. واوضح التقرير ان الاقتصاد الامريكي نما بوتيرة أسرع في الربع الثاني اذ ان الاستهلاك والاسكان كانا المحركين الرئيسيين لنمو الناتج المحلي الاجمالي في الربع الثاني مبينا ان هذا الناتج ارتفع بنسبة معدلة سنويا بلغت 3ر2 في المئة في الربع الثاني من عام 2015.
واضاف ان النمو الامريكي يعتبر قويا وثابتا بما يكفي لرفع أسعار الفائدة هذه السنة وإنهاء مرحلة سعر الفائدة البالغ صفرا منذ 2008 مبينا انه من أجل عدم التسبب بهلع في الاسواق يبقى قرار مجلس الاحتياطي رهنا بالبيانات.
واشار الى ان طلبات إعانة البطالة الامريكية ارتفعت في الأسبوع الماضي بعد أن بلغت أدنى مستوى لها منذ أربعة عقود وذلك تماشيا مع ارتفاع سوق العمل مبينا ان طلبات البطالة ارتفعت بمقدار 12 الفا لتصل إلى 267 الفا في الفترة المنتهية في 25 يوليو بعد أن سجلت 255 الفا في الاسبوع السابق.
وافاد التقرير بان مؤشر سعر المستهلك الاوروبي بقي على حاله عند 2ر0 في المئة رغم أن التضخم الأساس ارتفع من 8ر0 في المئة في يونيو إلى 9ر0 في المئة ورغم الارتفاع في الأسعار في الأشهر الثلاثة الماضية.