أعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الاعلام بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح اليوم الثلاثاء عن الشكر للنائبين المستجوبين رياض العدساني والدكتور عبدالكريم الكندري على عدم توجيههما أي اتهام يتعلق بنزاهته أو ذمته المالية أثناء مناقشة الاستجواب.
واكد الشيخ محمد العبدالله في رده على تعقيب النائبين المستجوبين العدساني والكندري اثناء مناقشة استجواب الموجه اليه في جلسة مجلس الامة اليوم ان "ديوان المحاسبة لم يسجل إلا ملاحظة واحدة على إدارة الفتوى والتشريع علما بأن هذه الملاحظة لا تستوجب إجراء تأديبي".
واشار الى وجود احصائية صادرة عن الادارة العامة للاحصاء أكدت تنامي اعداد العاملين الكويتيين في القطاع العام بنسبة 3ر3 في المئة.
واوضح انه وفقا لنظام التوظيف المركزي لديوان الخدمة المدنية فقد تم ترشيح جميع الكويتيين المسجلين في النظام الى الجهات الحكومية المختلفة من حملة شهادات الجامعية والماجستير والدكتوراه في تخصص الحقوق.
ولفت الى ان هناك مواطنون لم يسجلوا في نظام التوظيف المركزي في ديوان الخدمة المدنية مما ادى الى عدم ترشيحهم للعمل.
وحول ما اورده النائب الكندري بشأن سماح لوزارة الاعلام باسقاط القضايا بالتقادم قال الشيخ محمد العبدالله ان هناك 9ر1 مليون دينار سقطت بالتقادم نظرا لمرور اكثر من 27 عاما عليها لعدم وجود مستندات بشأنها نتيجة الغزو العراقي مضيفا ان "هذا لم يتم في عهدي بل في عهد وزراء الاعلام السابقين".
وعن ادارة الفتوى والتشريع وعدم تطوير ادائها اشار الشيخ محمد العبدالله الى وجود مشروعي قانونين بشأن انشاء مجلس الدولة وبشأن هيئة قضايا الدولة.
وحول سؤال النائب العدساني عن عدد القضايا التي خسرتها إدارة الفتوى والتشريع وقيمة التبعات المالية لهذه القضايا منذ عام 2014 حتى 2017 أكد الشيخ محمد انه لم يقم بالاجابة على هذا السؤال لعدم ورود الأرقام النهائية اليه مشيرا إلى وجود أكثر من 30500 قضية منظورة لدى القضاء.
وعقب انتهاء الشيخ محمد العبدالله من تعقيبه على النائبين المستجوبين تحدث النائب الدكتور وليد الطبطبائي مؤيدا للاستجواب فيما تحدث النائب صلاح خورشيد معارضا له.