أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة فيرجن عن عزمهما تشكيل شراكة لتخصيص مليار دولار أمريكي ليستثمرها الصندوق في كل من (فيرجن غالاكتيك) وشركة (ذا سبيس شيب) و (فيرجن أوربت) إضافة إلى 480 مليون دولار أمريكي كخيار اضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.
واتفق علي هذه الخطوة بحسب ما أوردته وكالة الانباء السعودية اليوم الخميس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأمير محمد بن سلمان و مؤسس مجموعة (فيرجن) ريتشارد برانسون.
واكد الأمير محمد بن سلمان ان هذه الشراكة مع مجموعة (فيرجن) تعكس حجم الخطوات التي تخطوها السعودية نحو تحقيق رؤيتتها لتطوير اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة مشيرا الى ان "مستقبل السعودية هو مستقبل يعتمد على الابتكار وستعمل مع شركات على مستوى مجموعة (فيرجن) لتحقيق إنجازات فاعلة في القطاعات والتقنيات التي تدفع عجلة التقدم على مستوى عالمي".
من جانبه اعرب برانسون عن الترحيب بالسعودية لتكون شريكا جديدا في (فيرجن غالاكتيك) وفي شركة (ذا سبيس شيب) و(فيرجن أوربت) مشيرا الى انه "لم يتبق من انطلاق رحلة (فيرجن غالاكتيك) المأهولة بالبشر نحو الفضاء سوى بضعة أشهر كما ستنطلق رحلة (فيرجن أوربت) الى الفضاء لتضع عددا من الأقمار الاصطناعية حول الأرض".
وأوضح ان هذا "الاستثمار سيمكن من تطوير الجيل المقبل من أنشطة اطلاق الأقمار الاصطناعية وتسريع برنامج المجموعة المتعلقة بالسفر عبر الفضاء من نقطة الى أخرى بسرعة تزيد عن سرعة الصوت".
ومن المتوقع ان يساهم هذا الاستثمار في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة وأنظمة مستقبلية لاطلاق أقمار اصطناعية صغيرة ذات تكلفة منخفضة اضافة إلى تطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت كما يشمل ذلك احتمال تطوير قطاع الترفيه المرتبط بالفضاء في المملكة العربية السعودية.