أقر مجلس النواب الأمريكي اليوم الخميس بفارق ضئيل مشروع الميزانية الفيدرالية لعام 2018 الذي تقدم به الجمهوريون ما يفسح المجال أمام الاصلاح الضريبي المثير للجدل الذي طرحه الرئيس دونالد ترامب ويتضمن خفضا للضرائب بقيمة 5ر1 تلريون دولار.
ومرر مجلس النواب مشروع الميزانية بموافقة 216 عضوا واعتراض 212 من أعضاء المجلس وهو المشروع الذي سيصبح بعد إقراره بقانون أول نصر كبير للرئيس ترامب في الكونغرس.
ويرى مقدمو المشروع الجمهوريون أنه يهدف لإصلاح قانون الضرائب الأمريكي حيث وعد ترامب بتخفيض الضرائب على الامريكيين من الطبقة المتوسطة لتعزيز اقتصاد البلاد.
لكن الديموقراطيين يقولون إن تلك الخطة ستؤدي إلى تخفيضات ضريبية هائلة على الشركات والاثرياء وسوف تزيد العجز المالي الأمريكي دون تقديم عوائد بديلة كافية.
وقال البيت الأبيض في بيان عقب التصويت إن "ترامب أشاد بالكونغرس لتمريره قرار الموازنة المشتركة الداعمة للنمو ووفائه بالتزاماته امام الشعب الأمريكي".
وأضاف البيان أن القرار يفسح المجال أمام الكونغرس لجعل "امريكا أولا" من خلال توفير مساعدات اقتصادية للشعب الأمريكي في هيئة تخفيضات ضريبية واصلاح ضريبي".
وقال إن "ترامب يجعل دائما الأولوية لخفض الضرائب على الاسر الأمريكية التي تعمل بجد وخلق المزيد من فرص العمل للعمال الأمريكيين وتبسيط قانون الضرائب المزعج والمرهق" مضيفا ان "الرئيس يتطلع لمزيد من التعاون مع الكونغرس للدفع قدما بأجندة الإدارة الداعمة للنمو".