اكدت الكويت حرصها على تأهيل الشباب الكويتي للعمل في المنظمات الدولية معربة عن الامل بتعيين كوادر كويتية شابة في الأمانة العامة للأمم المتحدة.
جاء ذلك في كلمة وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والتي ألقاها الملحق الدبلوماسي علي اليحيا اليوم الاربعاء امام اللجنة الخامسة "شؤون الإدارة والميزانية" وذلك ضمن اعمال الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقال ان تقرير الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس بخصوص "تكوين الأمانة العامة والخصائص الديمغرافية للموظفين" يظهر عدم شمول أي من الشباب الكويتيين في أي موقع داخل الأمم المتحدة من خلال عملية الاختيار المقررة حتى نهاية 2016 مؤكدا اهتمام دولة الكويت بهذا الامر وتطلعها الى وجود تمثيل كويتي في المنظمة مستقبلا.
واكد اليحيا ان الكويت تدعم بالكامل الجهود الذي يبذلها الأمين العام لتحقيق الإصلاح في مجالات التنمية والأمن والسلم في الأمم المتحدة والإصلاح الإداري للحد من البيروقراطية.
وأضاف ان دولة الكويت وقعت على الإعلان السياسي المعني بإصلاح الأمم المتحدة خلال افتتاح أعمال الدورة ال72 للجمعية العامة في سبتمبر الماضي وتتطلع للتعاون مع الأمانة العامة لتنفيذ عملية الإصلاح المنشودة لضمان تعزيز الشفافية وإجراء الإصلاحات اللازمة.
وفيما يتعلق بالاستثمار في الموارد البشرية أوضح اليحيا ان دولة الكويت تولي اهتماما بالغا تجاه هذه المسألة إيمانا منها بأن العنصر البشري يعد من أهم الموارد التي تدفع إلى التقدم والرقي مؤكدا أهمية استغلال هذا العنصر للتطوير من أعمال الأمم المتحدة لا سيما في إطار رؤية الأمين العام الإصلاحية.
وذكر ان أهداف التنمية المستدامة تستقطب الاهتمام والوقت من مناقشات الأمم المتحدة وتؤمن دولة الكويت إيمانا راسخا بتنفيذ جميع الأهداف الواردة في جدول أعمال التنمية 2030 حيث ترتكز بعض تلك الأهداف على التعليم الجيد والابتكار والنمو.
وأشار اليحيا الى أهمية وضع هذه الأهداف للمنظمة لتطويرها الذاتي وضرورة دعم وتعزيز مهارات موظفي وممثلي الأمم المتحدة تحديدا في مكاتبها خارج المقرات الرئيسية فذلك سيكون حاسما لمساعدة البلدان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأشاد بالإنجازات التي تحققها الأمم المتحدة بقيادة الأمين العام لتحقيق المساواة بين الجنسين لا سيما في المناصب العليا معربا عن امل دولة الكويت بإتاحة الفرصة لمشاركة الدول الأعضاء بشكل عادل جغرافيا بجميع الأصعدة وفي كافة أجهزة ووكالات الأمم المتحدة.