كشفت بيانات رسمية اليوم الأربعاء أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة الى ايطاليا شهد زيادة خلال العام الماضي بمقدار النصف مع ارتفاع عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة الى أعلى مستوى منذ نهاية الأزمة الاقتصادية في البلاد.
وكشف تقرير صدر بعنوان (إيطاليا متعددة الجنسيات 2017) أعده "معهد التجارة الخارجية" وجامعة ميلانو عن ان حجم الاستثمارات الأجنبية التي دخلت ايطاليا عام 2016 الماضي زاد بنسبة 50 في المئة مقارنة بعام 2015 السابق إلى 29 مليار دولار.
وذكر التقرير الصادر بمناسبة انعقاد منتدى (استثمر في إيطاليا) اليوم بمدينة ميلانو العاصمة الاقتصادية للبلاد أن "هذه الزيادة الملموسة ارتقت بايطاليا خمسة مراكز في التصنيف العالمي للأسواق الأكثر جاذبية للاستثمارات الاجنبية المباشرة".
وأشار الى أن انتعاش تدفق الاستثمارات المباشرة انعكس في ارتفاع عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة خلال العام المنصرم بنسبة 35 في المئة الى ما مجموعه 181 مشروعا يعد الحد الأعلى الذي تسجله هذه المشروعات في فترة ما بعد الأزمة.
واكد أهمية هذا الازدهار الاستثماري مقارنة بما شهدته كبرى البلدان الأوروبية الأخرى من تراجع في عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة في المانيا بنسبة 59 في المئة والمملكة المتحدة بنسبة 12 في المئة وفرنسا بنسبة 8 في المئة باستثناء اسبانيا التي شهدت نموا بنسبة 33 في المئة.
وفي المقابل سجل التقرير نموا في استثمارات الشركات الإيطالية بالخارج بنسبة 4ر12 في المائة بقيمة 23 مليار دولار تساهم بها 9ر13 ألف شركة ايطالية في ملكية ورؤوس أموال 7ر35 شركة أجنبية خارج ايطاليا بينما تساهم 7ر6 ألف شركة متعددة الجنسيات في 7ر12 ألف شركة ايطالية.