أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن تقديره لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لإرادته الصلبة وحرصه على مستقبل مجلس التعاون.
وخلال افتتاحه الدورة الـ46 لمجلس الشورى، قال الشيخ تميم: أعبر عن تقديري لأمير الكويت لإرادته الصلبة وحرصه على مستقبل مجلس التعاون.
وأضاف: أتقدم بالشكر لأمير دولة الكويت على جهوده في رأب الصدع الخليجي.
من جهة ثانية، أشار أمير قطر الى أن حكومة بلاده تقوم حاليا بالإعداد لانتخابات مجلس الشورى، لافتا الى أنه سيتم عرض الأدوات التشريعية اللازمة سنة 2018 ليكون انتخاب مجلس الشورى منصفا.
وقال: وجهت بضرورة العمل على تطوير أنظمة العدالة بما يكفل ترسيخ استقلال القضاء.
ولفت الشيخ تميم الى أننا نتابع بقلق بالغ تدهور الأوضاع السياسية على المستوى الإقليمي، داعيا إلى عدم التصعيد لتجنيب شعوب المنطقة مخاطر التوتر وبناء المحاور.
وتابع: الواقع السياسي يفرض علينا أن نحل خلافاتنا بالحوار.
وفي الشأن الفلسطيني أمير قطر الفلسطينيين على الوحدة التي تحققت أخيرا، آملا بأن يؤدي إنهاء الانقسام إلى رفع الحصار عن غزة.
وأكد من جهة ثانية دعم وحدة وأراضي العراق، مشيرا الى أننا ندعم وحدة العراق وندعو الحكومة المركزية وإقليم كردستان العراق للحوار.
وقال إننا نأمل أن يتم استئصال آفة الإرهاب من باقي المناطق العراقية في القريب العاجل.
وإذ أعرب عن أمله في أن تنشط الجهود الدولية في إيجاد حل عادل لإنهاء المأساة في سورية، شدد الشيخ تميم بن حمد على رفض أي يعمل يقود إلى تقسيمها.
وأكد على دعم قطر حكومة الوفاق في ليبيا فيما تبذله من مساع لتوفيق الأطراف الليبية، مبينا أننا سنواصل دعم جهود الوساطة الدولية في هذا البلد الشقيق.
وفي الشأن اليمني، أوضح أن بلاده تدعم مساعي المبعوث الدولي بشأن الأزمة اليمنية.
من ناحية ثانية، دعا حكومة ميانمار لإنهاء معاناة مسلمي الروهينغا وحل الأزمة في إطار الحوار.