أشاد وزير خارجية السعودي عادل الجبير ونظيره الإسباني الفونسو داستيس اليوم الجمعة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين مؤكدين حرص الجانبين على تعميقها والارتقاء بها في شتى المجالات ولاسيما السياسية والاقتصادية.
وقال الوزيران في مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماع ثنائي في مقر وزارة الخارجية الاسبانية في مدريد انهما استعرضا سير العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر حول القضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقال الجبير ان الطرفين تطرقا لملفات اليمن وسوريا ولبنان وسبل مكافحة الإرهاب وتقويض دعائمه في المنطقة مشيدا بالتعاون الوثيق مع إسبانيا على كافة الأصعدة.
وعن الأزمة اللبنانية أوضح الجبير ان السعودية كانت دوما داعما للبنان وساعدته على تجاوز التحديات في الماضي وكانت من أكبر المانحين له مشيرا إلى ان هناك جالية لبنانية كبيرة تعيش في المملكة التي لطالما دعمت رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في ولايتيه الأولى والثانية.
وقال الجبير ان الحريري مواطن لبناني ومواطن سعودي لافتا إلى ان السعودية تثق بالسياسات التي يريد تطبيقها غير ان (حزب الله) يضع العراقيل في طريقه ويمنعه من قيادة لبنان بشكل فاعل.
وشدد الجبير على ان (حزب الله) "ارهابي" وان "لبنان لن يعرف السلام والاستقرار ما لم يتم نزع سلاحه" فيما أكد بانه "لا يمكن السماح لميليشيا حزب الله بالعمل خارج إطار القانون" وتدخله مع إيران في شؤون لبنان وسوريا مشيرا في هذا السياق إلى ان المملكة تتشاور مع حلفائها حول الآليات التي سيتم اتخاذها ضد (حزب الله).
من جانبه قال داستيس ان إسبانيا والسعودية حليفتان في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب ولاسيما ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) كما تتفقان في وجهات النظر بخصوص القضايا والتطورات في منطقة الشرق الأوسط. وثمن العلاقات الاقتصادية بين البلدين معتبرا في هذا السياق ان برامج تحقيق (رؤية المملكة العربية السعودية 2030) تمثل فرصة ثمينة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثمارات وحضور الشركات الاسبانية في السعودية.
وأعرب داستيس عن أمله ان تكون هذه الزيارة نقطة انطلاق لتعزيز العلاقات والتعاون الثنائي في شتى المجالات فيما أشاد أيضا بالإصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي أطلقتها السعودية مشيرا إلى انها تحظى بدعم إسبانيا وتشجيعها.