أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، اليوم الجمعة، أن "أمام بريطانيا مهلة حتى أوائل ديسمبر(كانون الأول) المقبل لإحراز تقدم في المحادثات الخاصة بقضايا الطلاق(الخروج من الاتحاد الأوروبي)، ومن بينها التسوية المالية والحدود الإيرلندية، إذا كانت تريد الانتقال إلى المرحلة المقبلة من المحادثات.
 وتعكس تصريحات توسك بعض المرونة من قبل الاتحاد الأوروبي بعد أن قال كبير المفاوضين بالمفوضية الأوروبية ميشيل بارنييه، الجمعة الماضي، إن "بريطانيا أمامها حتى 24 نوفمبر(تشرين الثاني) الحالي لإحراز تقدم في المرحلة الحالية من المحادثات، إذا أرادت المضي قدماً في المحادثات حول التجارة في ديسمبر(كانون الأول) المقبل.
وقال توسك: "في الوقت الذى يتم فيه تحقيق تقدم جيد في قضية حقوق المواطنين، فإننا بحاجة إلى تحقيق مزيد من التقدم في قضية إيرلندا والتسوية المالية". 
وأضاف توسك "لقد أوضحت لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أن هذا التقدم يجب أن يحدث في بداية ديسمبر(كانون الأول) المقبل".
وقال توسك الذي عقد اجتماعاً ثنائياً مع ماي على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في السويد اليوم الجمعة، إنه أبلغ رئيسة الوزراء البريطانية إنه ما لم يتم "إحراز تقدم كاف" في هذه القضايا، فإنه "لن يكون في وضع يسمح له" باقتراح الانتقال إلى المرحلة الثانية من المحادثات في قمة الاتحاد الأوروبي في ديسمبر(كانون الأول) المقبل.
ورفض توسك تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد ديفيس التي دعا فيها الاتحاد الأوروبي إلى تقديم تنازلات قائلا "إنني اقدر حقا روح الفكاهة الانجليزية للسيد ديفيس".
وأوضح توسك أنه سيجتمع مرة أخرى مع ماي يوم الجمعة المقبل "لتقييم الوضع".