يأخذ مركز وكالة الأنباء الكويتية (كونا) للتدريب وتطوير القدرات الإعلامية على عاتقه رسالة قائمة على رؤية استشرافية للمستقبل غايتها تحقيق مفهوم التنمية البشرية بلغة العصر وصولا إلى جيل إعلامي متخصص ومتمكن.
ويشكل المركز ثمرة إدراك من وكالة الأنباء الكويتية (كونا) لأهمية دورها في بناء الإعلام الوطني والدور المهم الذي تؤديه وسائل الاتصال في تحقيق نهضة وطنية شاملة لذا يعنى المركز الذي تصادف غدا الاثنين الذكرى ال 22 على تأسيسه بتنمية المهارات الإعلامية نظريا وميدانيا للعاملين في الوكالة وفي قطاعي الإعلام الكويتي والخليجي.
وفضلا عن ذلك يعمل المركز منذ عام 1995 على إيجاد جيل إعلامي مواكب للمستجدات اليومية منتهجا سياسة تدريب متطورة تقوم على أسس علمية وتقنية حديثة.
ويحظى المركز بثقة العديد من الجهات الإعلامية والمؤسسات الحكومية داخل دولة الكويت وخارجها إذ تخرج منه 4227 متدربا من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي من خلال 407 برامج تدريبية متنوعة قدمهم المركز منذ نشأته إلى الآن.
ويعقد المركز دورات تدريب في مجالات تخدم الإعلاميين والصحفيين العاملين في مجال الإعلام وغيرها من المجالات الصحفية الأخرى حيث عقد هذا العام حتى الآن تسعة برامج تدريبية من أصل 22 برنامج مطروحة أمام الجمهور.
في هذا السياق قالت مدير مركز (كونا) للتدريب وتطوير القدرات الإعلامية أبرار الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن المركز يحظى منذ تأسيسه بثقة واهتمام وكالات الأنباء العربية ولاسيما الخليجية والتي نلاحظ ارتفاع اعداد المتدربين منها.
وأوضحت الغانم أن المركز يقوم سنويا بتقديم عدد متنوع من الدورات في مجالات الاعلام والصحافة والعلاقات العامة وغيرها ويقوم بطرحها عبر كتيب خاص وعبر موقع المركز في وسائل التواصل الاجتماعي (انستغرام) و (تويتر).
وأضافت أن "المركز يهدف إلى اقامة دورات تعاقدية إعلامية مع الجهات والمؤسسات الحكومية في الدولة لتطوير مهارات العاملين في مجالات الاعلام والعلاقات العامة وتنظيم دورات تخصصية في مختلف قطاعات التغطية الإخبارية لرفع الكفاءة والمستوى المهني للكوادر العاملة في هذه الأجهزة إلى جانب عقد دورات معلوماتية للصحفيين الأجانب الذين توفدهم مؤسساتهم للعمل في منطقة الخليج والشرق الأوسط".
وذكرت أن المركز يقوم بتنظيم برامج عملية لتبادل الخبرات الإعلامية مع مؤسسات أكاديمية عربية وأجنبية لرفع مستوى الكوادر الكويتية في مختلف القضايا الهامة ولتحقيق نقلة نوعية في مستوى الكفاءة المهنية والقيادات الإعلامية في البلاد.
وبينت أن المركز ينظم كذلك برامج تدريب محددة في التخصصات الاعلامية التي تطلبها المؤسسات ووفقا لاحتياجاتها من خلال توفير جهاز متخصص من الكفاءات الإعلامية لبرامج التدريب وكادر إداري مؤهل للمتابعة والتنفيذ وتجهيزات ومعدات فنية لازمة لتدريب فعال متقدم لتحقيق اهداف البرنامج.
وقالت الغانم إن المركز يقوم بعملية تسويق منظمة لأنشطته تستند إلى أسس علمية وعملية داخل وخارج البلاد للتعريف باهدافه وبرامجه.
واضافت أن "هناك تفاعلا وتعاونا مع كافة المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة في البلاد وفي الدول الأخرى حيث حرص المركز على إقامة صلات تعاون مع مراكز تدريب متخصصة عالمية وعربية للاستفادة من خبراتها في مجال التدريب الإعلامي".
وأوضحت ان "المركز يستعين بخبرات إعلامية عربية وعالمية للاسهام في تقديم التدريب اللازم في بعض التخصصات والمجالات بالإضافة إلى خبرات من إدارة التحرير في (كونا) والتشاور المستمر مع قطاع الإعلام الرسمي والخاص في البلاد للتعرف على احتياجاته الآنية والمستقبلية ليكون بالإمكان وضع برامج تدريب تتناسب وهذه الاحتياجات".
يذكر انه بتاريخ السادس من اكتوبر عام 1976 صدر مرسوم بقانون يقضي بإنشاء مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية باسم (وكالة الانباء الكويتية) وحددت أهداف الوكالة بالعمل على تجميع الأخبار وتوزيعها على المؤسسات الاعلامية والأفراد لتزويدهم بالخدمة الإخبارية الموضوعية غير المتحيزة والأمينة وابراز قضايا الكويت العادلة في المحيط الاقليمي والدولي.