أكدت وزارة الكهرباء والماء أمس أهمية تضافر الجهود بين الوزارة والجمعيات التعاونية لتذليل اي عقبات يمكن ان تواجه سكان 17 منطقة سيشملها قطع المياه يوم الجمعة المقبل وفق ما أعلن قبل ايام.
وقال وكيل الوزارة المهندس محمد بو شهري في تصريح صحافي عقب اجتماع مع عدد من رؤساء وممثلي مجالس ادارات الجمعيات التعاونية في تلك المناطق ان الوزارة تضع المواطن كشريك أساسي في عملية التنمية باعتباره المحرك الأول لهذه العملية الأمر الذي تحتم معه تنظيم حملة إعلامية لتنبيه المواطنين بمواعيد قطع المياه وإعادتها خلال فترة معينة سبق وأن تم الإعلان عنها في مختلف وسائل الإعلام.
وأوضح ان الوزارة ارتأت التواصل مع الجهات المعنية كافة لإيصال رسالتها ومن ضمن هذه الجهات الجمعيات التعاونية لما لها من دور إجتماعي بارز من شأنه ان يساعد في إيصال الرسالة بشكل سريع مع ضمان تغطية لأكبر شريحة في تلك المناطق التي سيشملها القطع. وأضاف ان الاجتماع جاء لتوضح أسباب موضوع قطع المياه العذبة عن بعض المناطق المقرر ان يبدأ فيها القطع في السادسة من مساء الجمعة المقبل ولمدة 18 ساعة وبحث الدور الذي يمكن ان تقدمه مجالس تلك الجمعيات في هذا الشأن.
وأكد بوشهري ان وزارة الأشغال تقوم بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء لإستكمال تنفيذ أعمال العقد الخاص بإنشاء وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء ما سيترتب عليه قطع المياه العذبة عن 17 منطقة لافتا إلى ان المشروع الذي تقوم بتنفيذه وزارة الأشغال يعد أحد المشاريع التنموية الطموحة التي يترقبها الجميع.
وأضاف أن هذا المشروع في حال استكمال تنفيذه سيمثل نقلة نوعية ليس فقط لوزارة الأشغال وإنما للمواطنين كافة والمقيمين على هذه الأرض الطيبة حيث سيسهم كثيرا في تخفيف حدة الإزدحامات المرورية بشكل كبير جدا.
وعبر بوشهري عن الامل بايصال مجالس الجمعيات النصائح اللازمة لقاطني تلك المناطق بضرورة ملء خزاناتهم المائية بدءا من الخميس المقبل وحتى موعد القطع واستهلاك المياه خلال فترة القطع بطريقة ترشيدية حتى لا يتاثروا بأي نقص للمياه.
وشدد على ضرورة تنبيه العمالة المنزلية (الخدم) بعدم استخدام المياه في تلك الفترة في أمور ري الحدائق وغسيل السيارات وما شابه ذلك من أمور من شأنها ان تستنزف المياه الموجودة داخل الخزان داعيا المستأجرين في تلك المناطق الى المحافظة على الاستخدام الأمثل للمياه دون إسراف.
وقال بو شهري ان وزارة الكهرباء تحرص على عدم استغلال المواطنين من قبل أصحاب تناكر المياه خلال فترة القطع مؤكدا توفير خدمة إستثنائية خلال تلك الفترة بأن يتصل أي مواطن على الخط الساخن رقم (152) في حال إحتياجه لتنكر ماء.
وأوضح انه فور اتصال المواطنين بالخط الساخن سيتم تزويدهم بأرقام هواتف جهات معتمدة (تناكر) لإيصال المياه للمنازل وبالسعر المحدد من قبل وزارة التجارة.
وضم الاجتماع الذي حضره الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج والوكيل المساعد لقطاع التنسيق والمتابعة يوسف العجيل رؤساء وممثلي مجالس جمعيات الفردوس والصليبية والأندلس والرقعي والنهضة والصليبخات والعارضية الى جانب المشرف على المشروع المهندس محمد الصفار وعدد من مسؤولي قطاع تشغيل وصيانة المياه.
وأكدت مجموعة من الجمعيات التعاونية المعنية الحرص على توضيح الأمور التي ستقوم بها وزارة الكهرباء والماء لتفادي مشاكل نقص مياه لدى بعض المستهلكين مشيرين الى ان الجمعيات والأفرع التابعة لها توزع منشورات (بروشورات) عن موعد القطع وأسبابه وأماكن أقرب محطات تعبئة مياه.
وتعهدت بعض الجمعيات كالصليبية والصليبخات بتخفيض أسعار المياه المعدنية خلال فترة القطع إنطلاقا من دورها الإجتماعي مؤكدين العمل على اجراءات اخرى يمكن من خلالها مساعدة وزارتي الأشغال العامة والكهرباء والماء في تجاوز آثار فترة القطع.
بدوره أكد المشرف على أعمال المشروع أن فرق العمل الخاصة بوزارة الأشغال بالتنسيق مع فرق وزارة الكهرباء والماء ستكون جاهزة لإنجاز أعمالها المكلفة بها خلال فترة القطع المحددة.
وثمن المهندس الصفار سرعة استجابة مجالس إدارات الجمعيات التعاونية لدعوة وزارة الكهرباء والماء.
من جانبه اكد مدير إدارة محطات تعبئة المياه بالإنابة جمال الماجد أن محطات تعبئة المياه في الصليبية والجهراء وخيطان والعمرية ستكون على أهبة الاستعداد لهذا اليوم حيث ستعمل بكامل طاقتها لحين وصول المياه للشبكة الأرضية.
وقال انه في حال وجود أي شكوى من ارتفاع اسعار التناكر تم التنسيق مع وزارة التجارة بهذا الشأن اذ سترسل مناديب من قبلها لمراقبة عملية الأسعار أو الاتصال على الخط الساخن رقم (135) للتبليغ عن أي زيادة في أسعار التناكر.
وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق ان أعمال الربط سيترتب عليها انقطاع المياه عن مناطق الصليبيخات والدوحة والقيروان والنهضة وغرناطة والأندلس والصليبية السكنية والصليبية الصناعية والعارضية القديمة والعارضية الصناعية والعارضية الجديدة والرابية والفردوس والرقعي والقصر والمنطقة الأولى والنعيم وامغرة.