أفادت صحيفة "الغد" الأردنية، بأن "اللجنة القانونية بمجلس النواب ستشرع اليوم الثلاثاء، في مناقشة جميع الاتفاقيات المبرمة مع إسرائيل، وبيان خروقات الجانب الإسرائيلي لها تمهيداً لتقديمها للمجلس".
يأتي ذلك بعد أقل من 24 ساعة على قرار لمجلس النواب بإخراج اتفاقية وادي عربة للسلام الأردنية الإسرائيلية، من الأدراج وإعادة قراءتها من جديد، وتسجيل الخروقات التي حصلت، بالتزامن مع مذكرة نيابية تقترح مشروع قانون معدل لقانون الاتفاقية يُطالب بإلغائها.
ونقلت الصحيفة الأردنية، اليوم الثلاثاء، عن رئيس اللجنة القانونية النائب حسين القيسي، صاحب مقترح المراجعة أن اللجنة "ستبدأ ببيان أوجه الخروقات الاسرائيلية للاتفاقيات، وستعمل على إعداد مطالعة شاملة لهذه الخروقات خلال اجتماع تعقده اللجنة بعد جلسة اليوم".
وأشار إلى "عرض المراجعة والخروقات على مجلس النواب لاتخاذ قرار حول الاتفاقيات، ومخاطبة المنظمات والمؤسسات والمحافل الدولية لفضح الخروقات الإسرائيلية بعد أن تبين أن الكيان الصهيوني لم يكن في باله يوماً من الأيام تحقيق سلام عادل يخرج المنطقة من أزماتها".
وتأتي هذه التطورات بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبعد توتر آخر في الأشهر القليلة الماضية بسبب اتهام الأردن حارساً بالسفارة الإسرائيلية بقتل أردنيين اثنين، في مجمع السفارة الإسرائيلية بالعاصمة عمّان.