كشف الوكيل المساعد لشئون الطرق المهندس أحمد الحصان بأن قطاع هندسة الطرق أعد جملة من المشاريع الكبرى ضمن خطة مدروسة، مشيرا إلى أن تلك المشاريع تم تصميمها ودراستها وتحضير مستنداتها التعاقدية من قبل مكاتب استشارية عالمية بالتعاون مع المكاتب المحلية.
وأضاف الحصان أن قطاع الطرق لديه حاليا 43 مشروعا ضمن الخطة التنموية للدولة 2016/2015 تبلغ تكلفتها 1.5 مليار دينار، منها 11 مشروعا قيد التنفيذ حاليا و17 مشروعا تم طرحها من قبل لجنة المناقصات المركزية، والأخيرة يوجد من بينها 7 مشاريع تحت الدراسة والتقييم للعروض والعطاءات المتسلمة من لجنة المناقصات المركزية.
وأشار الحصان إلى أن جميع هذه المشاريع حيوية، كونها تساهم في حل مشكلة الاختناقات المرورية، بالإضافة إلى توفير بنية تحتية وطرق وخدمات للمناطق السكنية الجديدة وربطها مع الشبكة الرئيسية للدولة.
وأوضح الحصان أن من بين تلك المناقصات المطروحة هناك 3 تخص الوفرة و«الخيران» ومدينة صباح الأحمد السكنية، منها الطريق الواصل بين ميناء عبد الله والوفرة، والمعروف بطريق «الموت»، وهو مشروع له أولوية من قبل الوزارة وحاليا تتم الدراسة والتقييم للعطاء الأقل سعرا، تمهيدا للترسية الأولية والسير بإجراءات الترسية النهائية والتعاقد، مشيرا إلى أن الوزارة سوف تسرع بإجراءات التوقيع والبدء في التنفيذ مطلع أكتوبر المقبل.
ولفت الحصان إلى أن القطاع لديه مشاريع اخرى تم طرحها تعتبر من بين المشاريع الحيوية، ومنها مشروع تطوير التقاطعات على الجزء الغربي من الدائري الخامس، وهو استكمال للمشاريع الجاري تنفيذها حاليا في الجزء الغربي من شارع الجهراء، وتقاطعات جمال عبد الناصر،وأكد الحصان كما يوجد مناقصة لتطوير طرق جنوب السرة، وبالتحديد المرحلة الأولى التي تخص منطقة مستشفى جابر، ومنطقة الاستعمالات الحكومية في جنوب السرة، متوقعا أن تتم الترسية وموافقة الجهات الرقابية على التعاقد الخاص بها خلال الربع الأول من العام القادم.ولفت إلى أن القطاع يوجد لديه ايضا من بين الـ43 مشروعا المشار إليها 3 مشاريع سوف يتم طرحها قريبا، وبالتحديد خلال أغسطس القادم و11 مشروعا تطرح تباعا قبل نهاية السنة المالية 2016/2015، وهي المشاريع التي ينتظر أن تسهم إلى حد بعيد في القضاء على مشاكل الزحام والاختناق المروري. وأكد المهندس الحصان، أن وزارة الأشغال العامة في إطار الاتفاقية «هـ ط 220» لتطوير شبكة الطرق بمنطقة جنوب السرة، تسعى إلى تأمين حركة مرور حرة في المنطقة للوصول إلى مستشفى جابر من الطرق السريعة المجاورة كما يشمل المشروع التحسينات للطرق السريعة المحيطة.وأضاف الحصان، أنه تم إجراء «تحليل للمرور» بغية تطوير بدائل تصوير وتطوير تصميم ابتدائي وتصميم أولي، والتصميم التفصيلي النهائي لتأمين حركة مرور حرة للوصول إلى المستشفى من الطرق السريعة المجاورة موضحة أن السمات البارزة للمشروع تتضمن تعديلات على التقاطعات ذات حركة حرة، إضافة إلى تصميم عدد من الجسور والإنفاق كما تمت دراسة تحويل الخدمات الرئيسية.
وقال الحصان: «من المقرر تصميم المشروع ضمن ثلاثة عقود وتشمل تطوير ثلاثة تقاطعات رئيسية تربط منطقة جنوب السرة، وجسر يربط طريق الدائري السادس بمستشفى الشيخ جابر الأحمد، إضافة إلى ثمانية جسور علوية وستة جسور على مستوى ألأرض وأربعة إنفاق و11 كيلومترا تطوير طرق، وجسرين للمشاة، إضافة إلى زراعات تجميلية وتحويل وحماية الخدمات بما في ذلك صرف مياه أمطار.