- الكويت مع الحل السياسي في اليمن وفقا للمبادرة الخليجية وآلياتها

 اشاد نواب مجلس الأمة بحرص سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على عقد القمة الخليجية في موعدها المحدد واستضافة بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم مؤكدين ان ذلك يعكس اهتمامه بلم الشمل الخليجي. جاء ذلك خلال انتقال المجلس في جلسته العادية أمس إلى بند الخطاب الأميري لاستكمال مناقشة الخطاب الذي افتتح به سمو أمير البلاد دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة في ال24 من شهر اكتوبر الماضي.
وأكد النواب أهمية تنويع مصادر الدخل وخفض الاعتماد على إيرادات النفط كمصدر وحيد للدخل لخلق اقتصاد متين يتمتع بنمو مستدام. وطالبوا بالتركيز على برنامج الإصلاح الاقتصادي وايقاف الهدر المالي الحكومي والإسراع بإنجاز المشاريع التنموية الكبرى التي من شأنها توفير فرص وظيفية للشباب الكويتي.
وأشار النواب إلى أهمية المحافظة على الوحدة الوطنية وتضافر الجهود لمواجهة التحديات والأخطار الخارجية إضافة إلى تعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية في إنجاز القوانين التي تهم المواطنين.
وخلال الجلسة أكد الشيخ صباح الخالد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية أن الوزارة تقوم بواجبها ومسؤوليتها في الدفاع عن مصالح البلاد ضمن الإجراءات المتبعة فى العلاقات الدولية. وقال الخالد ردا على سؤال برلماني خلال جلسة مجلس الأمة العادية إن «واجب وزارة الخارجية الكويتية ومسؤوليتها الدفاع عن مصالح البلاد في كل زمان ومكان» مشددا على أن (الخارجية) «لن تتقاعس في القيام بواجبها ضمن الإجراءات المتبعة في العلاقات مع الدول».
وأوضح أن (الخارجية) الكويتية خاطبت السلطات السعودية بشأن مغردين إذ أكدت السلطات السعودية «التزامها بواجبها في اتخاذ الإجراءات القانونية واخضاع كل من يتعدى على الدول الشقيقة ورموزها لقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية الذي يجرم ويعاقب مثل هذه الإساءات وإخضاعهم كذلك لقانون النشر الإلكتروني الخاص بالصحفيين وإحالتهم للتحقيق ولدوائر القضاء».
وأضاف الشيخ صباح الخالد أن السلطات السعودية «أبلغتنا بأنها قامت باتخاذ ما يلزم وفق ما نصت عليه القوانين والأنظمة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة».
وأكد الخالد أن الكويت مع الحل السلمي السياسي لليمن وفقا لقرار مجلس الأمن 2216 وبموجب المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية عبر الحوار الوطني الذي شارك به كل اليمنيين.
وقال الشيخ صباح الخالد ردا على سؤال برلماني خلال جلسة مجلس الأمة العادية «نحن وأشقاؤنا في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي حاولنا منذ اليوم الأول من اندلاع الأزمة اليمنية إيجاد مبادرة خليجية وآلياتها» موضحا أنه «تم العمل بموجب ذلك إلا أن من قوض هذه الجهود هو من قاد اليمن إلى هذا الانحدار».
وأشار إلى ترؤس دولة الكويت آنذاك مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي حيث كان النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي في صنعاء في عام 2014 للاحتفال مع اليمنيين بمخرجات الحوار الوطني.
وأضاف «هذا ما نريده لليمن أن تستكمل المبادرة الخليجية التي تبقى لها محطتين هي الدستور والانتخابات للوصول إلى بر الأمان».
من جانبه قال وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي خلال الجلسة: إنه تمت إحالة 24 إماما من أئمة المساجد إلى التحقيق لمخالفتهم ميثاق الأئمة. وشدد الوزير العفاسي ردا على سؤال برلماني في جلسة مجلس الأمة على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق كل من لا يلتزم بهذا الميثاق الذي ينضم عمل الأئمة. وأكد حرص (الأوقاف) على حماية النشء ودعم توازن المجتمع عبر التزام المراكز التابعة لها برسالة الاعتدال والوسطية.
يذكر أن ميثاق الأئمة يضم سلسلة رسائل إلى الأئمة والخطباء بغية إتاحة قدر من الثقافة الشرعية اللازمة في موضوعات اختيرت بعناية في سياق برنامج متكامل يتناول مجموعة من القضايا الأساسية في الإسلام.
ووافق مجلس الأمة في جلسته على رسالتين أثناء مناقشته بند كشف الأوراق والرسائل والواردة إلى المجلس. وضمن الرسائل التي وافق عليها المجلس رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي يطلب فيها إحالة الاقتراح بقانون بإنشاء صندوق طالب العلم المقدم من عضو مجلس الأمة الدكتور جمعان الحربش إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية للارتباط عملا بحكم المادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
ووافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي يطلب فيها إحالة تقريرها ال25 عن الاقتراح برغبة المقدم من عضو مجلس الأمة صالح عاشور إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية عملا بحكم المادة (58) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وناقش مجلس الأمة رسالة من عضو مجلس الأمة فيصل الكندري يطلب فيها طرح قضية الازدحام في شوارع الكويت أمام المجلس ومناقشتها مع الأجهزة المختصة في الدولة لوضع الحلول المناسبة لها.
 ودارت أحداث الجلسة كالتالي: 
رفع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.
الرئيس الغانم يستأنف الجلسة والأمين العام يتلو أسماء الحضور والمعتذرين.
 - أسماء المعتذرين عن عدم حضر جلسة اليوم من النواب كل من: جمعان الحربش ود. وليد الطبطبائي ومحمد المطير وعسكر العنزي وعلي الدقباسي وخالد العتيبي وصفاء الهاشم وصلاح خورشيد بالاضافة الى الوزير خالد الروضان.
عبدالله الرومي تعقيبا على مضبطة الجلسة الماضية: قدم طلب اثناء مناقشة الوحدة الوطنية تضمن تشكيل لجنة مشتركة من الحكومة والمجلس ويجب ان لا يفوت وان لا نبتدع احكاما مخالفة للدستور فاللجان لا تشكل من المجلس والحكومة... لا يجب ان نؤسس لاحكام خارج رحم الدستور واللائحة وسبق ان اعترضت على اللجنة التي تم تشكيلها من رئيسي السلطتين.
مجلس الامة يوافق على طلب الرومي شطب التوصية المتعلقة بتشكيل لجنة مشتركة من السلطتين والتي كان مقررا ان تبحث المصالحة.
عادل الدمخي: الأخ الرئيس تم إخراج أسر المحكومين عليهم في قضية دخول المجلس ولم يتم الاشارة الى ذلك في المضبطة فهل انت أمرت بذلك أم باجتهاد من الاخوان لان الشيخة سعاد الصباح في جلسة استجواب العبدالله فعلت ما فعلوه ولم يتخذ معها ذات الإجراء.
الرئيس الغانم: لم أعط أوامر باخراج أهالي المحكومين عليهم، لكن هناك تعليمات سابقة للحرس بأن عمليات الإستحسان والإستهجان تتطلب المنع وإخلاء القاعة من المتسبب بها.
عادل الدمخي: مسألة الرسائل الواردة مهمة جدا وقدمت رسالة بخصوص دستورية حبس النواب ولم تجتمع اللجنة التشريعية أمس بسبب عدم إكتمال النصاب.
الحكومة تعترض علي الرسالة الواردة بشأن سجن النواب.
 والوزير عادل الخرافي يؤكد اذا المجلس يصر على رسالة «سجن النواب» فنحن سنذهب الى المحكمة الدستورية.
عادل الدمخي: الرسائل الواردة بند مهم جدا وخصوصا رسالة دستورية حبس النوب بعد ان حال عدم اكتمال النصاب الي اجتماع اللجنة التشريعية امس ولكن يبدو أن الحكومة غير متعاونة
عادل الخرافي: لا الحكومة متعاونة الي اقصي درجة وكما اكدنا اذا اصر المجلس سنذهب للمحكمة الدستورية.
المجلس يواصل مناقشة الخطاب الاميري.
اسامه الشاهين: الاخ الرئيس المجلس مطالب بتمكين النائبين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي من ممارسة مهامهما كممثلين عن الامة وحضور الحلسات... وعلى الداخلية الإتيان بالنائبين الطبطبائي والحربش لحضور جلسة المجلس وإعادتهم مرة أخرى.
الخرافي يرد علي اسامة الشاهين.. وعبد الكريم الكندري يعترض علي كلام الخرافي بالتهديد باللجوء الي المحكمة الدستورية.
 عبد الكريم الكندري يخاطب عادل الخرافي: معالي الوزير لماذا تداخلت في موضوع رسالة الزميل عادل الدمخي هل احد طلب راي الحكومة كي تنبري بالرد وتعلن ان الحكومة ستذهب الي الدستورية.. إذا سجن النواب مايهمنا فما المهم ونواب أعضاء في اللجنة ذهبوا للسلام على وزراء وغابوا عن إجتماع اللجنة.
صالح عاشور: المشكلة المرورية قائمة بسبب جلب الجهات المعنية لمستشارين من دول تعاني أصلا من مشكلات مرورية.
خليل الصالح: بصمة الموظفين ساهمت في تفاقم أزمة الازدحام المروري ومواقف السيارات جزء رئيسي من الازدحام.
عبدالله الرومي: الازدحام المروري يزعج كل من يستخدم الطرقات والحكومة نظرتها قصيرة ولا تحسب للزمن... وفي أمر آخر، وجه الرومي كلامه للوزير عادل الخرافي: لو طلبك بإحالة رسالة الدمخي للمحكمة الدستورية قرار مجلس الوزراء فهذه كارثة وتنقيح للدستور بعينه وعلمه.
عبد الكريم الكندري يصارخ: اذا سجن نواب الامة لا يهمنا ولا يحرك المجلس اذن فبماذا نهتم اذن علي التصدي لهذه الممارسات.
خالد الشطي: رسالة عادل الدمخي تتضمن علي عبث بالدستور ساقاطع جميع اجتماعات اللجان التي يريد البعض اتخاذها كوسيلة للعبث بحقوقنا الدستورية والاساءة للقضاء الكويتي الشامخ.. واستعجب علي بعض الزملاء الذين يتباكون علي المسجونين الان فهم من ايدوا رفع الحصانة النيابية في قضية اقتحام المجلس ومنحوا الداخلية الحق في تنفيذ الاحكام الصادرة من القضاء.. للاسف من يدعي اننا افقدنا النصاب في اجتماع اللجنة التشريعية امس هم من افقدوه سابقا حتي لا تناقش اللجنة قضية مواقعة احد النائبين المسجونين لطليقته عن طريق الحيلة.
عبد الكريم الكندري يقاطع حديث خالد الشطي معترضا: يا الشطي لا تستصغر الشعب الذي اوصلك واوصلنا الي قاعة عبد الله السالم وتطلق كلاما ليس له اساس من الصحة.
خالد الشطي يرد: مشكلتك الحقيقية تكمن في حكم القضاء وليس مع مجلس الامة او انكم ممثلون عن الشعب للاسف هدف البعض انتخابي بحت هو ارضاء القواعد الانتخابية حتي ولو كان علي حساب انتهاك الدستور.
محمد الدلال: قضية حبس النواب خطيرة ويجب مناقشتها هنا بالمجلس وهذا الموضوع يجب أن يحسم وإلا يكون مجالا للصراع.
عبدالله فهاد تعقيبا على رسالة النائب فيصل الكندري: هناك تقرير سابق للجنة المرافق عن الازدحام المروري ومدرج على جدول الأعمال في اكتوبر الماضي.
المجلس يوافق على إحالة صندوق طالب العلم للجنة المالية.
الموافقة علي نقل تبعية سوق المباركية من المالية والتجارة الي المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب وذلك وفقا لمقترح تقدمبه النائب صالح عاشور.
المجلس يكتفي بتقرير لجنة المرافق العامة حول قضية الازدحام المروري ويرفعه الي الحكومة
وزير الاوقاف فهد العفاسي: ميثاق المسجد ملزم للائمة ومن يخالف ذلك يحال للتحقيق وسبق وتم احالة 24 اماما، ويؤكد مجتمعنا الكويتي متوازن ووسطي ومتسامح ولا يقبل بالاساليب المتطرفة
احمد الفضل يرد علي وزير الاوقاف: معالي الوزير لديكم مشكلة في اختيار بعض الائمة خاصة الغير قادرين علي الوعظ وارشاد المجتمع الي الوسطية والتوازن... الاخ الوزير لا نريد ان نضع حاجزا بين الدين والشعوب الاخري لا نريد ان يكون مجتمعنا مجتمعا لزرع الافكار المتطرفة عليكم مسؤولية جسيمة في التصدي لهكذا امور.
محمد هايف يطلب نقطة نظام ويعترض علي كلام احمد نبيل الفضل: للاسف العالم الاسلامي يتراجع يوما بعد الاخر ويخسر والسبب في انحطاط البعض الذين يشيعون انهم ينتمون لدين الاسلام امثال احمد نبيل الفضل.. كلام احمد الفضل الاخ الرئيس فيه مساس.
الفضل يخاطب هايف: انت تريد ان تقحم الاسلام والدين في كل شي لانك ما عندك شي.. الاسلام ما نزل عليك لوحدك في بيتك.
صالح عاشور: وزارة خارجيتنا تكيل بمكيالين وتتعامل بازدواجية في الكثير من الامور.. مغردون خليجيون يسيئون ليلا نهارا الي الكويت ولا ترفع دعاوى ضدهم، وفي المقابل يسجن مغردون كويتييون علي مجرد سطر يكتبونه.
وزير الخارجية: اشكر الاخ العضو صالح عاشور ولكن احب اوضح لمجلسكم الموقر انه من واجبنا في وزارة الخارجية ان نتصدي لكل ما من شأنه ان يمس الكويت وسيادتها ولن نسمح بذلك مطلقا.
صالح عاشور: اطلق نداء من هنا بيت الامة.. ادعوا العالم للضغط علي التحالف العربي الذي تقوده السعودية لكي يوقفوا الحرب علي اليمن.
وزير الخارجية: الاخ صالح عاشور قدم سؤالا محدد وتمت الاجابة عليه في واقعة محدده لكن ان يدخل موضوع اليمن في الحديث فهذا غير مقبول.. والكويت لم تدخر وسعا في محاولة ايجاد سبيل للتهدئة في اليمن لكن الفرقاء هم من قوضوا تلك المساعي الكويتية للحل السلمي حتي وصل الامر ال ما هو عليه الان... ومع ذلك لم تتوقف مساعي الكويت.
صالح عاشور يرد علي وزير الخارجية: الاخ الوزير احد المسيئين الي الكويت وصاحب السمو الامير اكتفت السعودية بان يكتب تعهد علي نفسه بعدم الفعل فماذا فعلتم.. لابد ان يقدم للقضاء كل من يسئ الي الكويت ورموزها كائن من كان.
عودة الرويعي: نقول لوزير التربية الله يعينك علي حمل المسؤولية ولكن يا معالي الوزير برا بقسمي وكممثل عن الشعب اذا لم تصلني اسماء اعضاء هيئة التدريس في الجامعة والتطبيق وفقا للسؤال الذي سبق ووجهته اقولها لك من الان استعد الي المنصة والاستجواب قادم... نحن لسنا دعاة تأزيم ولكن هذا حق كفله الدستور انا سألت عن اسماء اعضاء هيئة التدريس في التطبيقي والاجابة جاءت مضللة.. ونتمني ان يحل ملف الشهادات المزورة في عهدك الاخ الوزير والا كما قلتها سابقا الاستجواب ليس ببعيد.
سعدون حماد: قلناها من قبل وسنظل نكررها من اساء الي رمز الكويت سمو امير البلاد وردد خطاب لن نسمحلك واقتحم المجلس لابد ان يعتذروا لسموه اولا قبل اي شي وبعد ذلك ننظر في المصالحة او العفو.. لا نقبل بغير ذلك فهؤلاء حرضوا الشباب وغرروا بهم وزجوا بهم الي السجون وهم هربوا خارج الكويت.. من جانب آخر، نود معرفة التكلفة الحقيقية لمشروع مدينة الحرير هل هي فعلا 450 مليارا
يوسف الفضالة: نتحدث في كل مناسبة عن الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية ولحمه الشعب وللاسف الشديد يحصل دائما العكس تزداد الطائفية في المجتمع وينتشر الخطاب المجرم ولابد من الاصلاح فمازال لدينا متسع علينا ان نتصدي لقضايا الفساد وتزوير الحناسي.. رئيس مجلس الامة جزء من الانحراف الذي يحصل في الاونه الاخيرة حتي اصبح يستحق لقب دولة الرئيس.. اصبح رئيس مجلس الامة دولة الرئيس يتعدي علي اختصاصات رئيس مجلس الوزراء، فيقول يجب ان يكون تقييم الوزراء بالاداء وليس علي الاسماء... الوضع في الكويت بالوقت الحالي هو ان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر سلم دولة الرئيس الغانم الخيط والمخياط.. دولة الرئيس الغانم تقول الحكم يكون علي الاداء وليس الاسماء اذن فما الحكم علي اداء ياسر ابل وجمال الحربي؟.. دولة الرئيس الغانم ما علاقة وزير الدفاع بموضوع تطوير الجزر الكويتية التي ستتكلف مبالغ طائلة.. دولة الرئيس الغانم؟.. ما علاقة تصريحك عن عدم انسحاب المنتخب السعودي من خليجي 23 بدورك كرئيس للسلطة التشريعية؟.. للاسف اصبحنا في الكويت بهذا الشكل واعضاء الحكومة يخشون الاعتراض حتي لا يكون مصيرهم يا دولة الرئيس كمصير جمال الحربي.
حمدان العازمي: ماذا اعدت الحكومة الكويتية من استعدادات لمواجهة اي اخطار يمكن ان تحدث في ظل الاوضاع غير المستقرة حولنا.. اليس من الممكن ان يطال الحصار الكويت كما حصل مع قطر؟.. اقول للحكومة استعدوا وتعلموا واستفيدوا من الازمة الخليجية قبل فوات الاوان وقبل ان يقع الفاس بالراس... اتوقع حصار الكويت كما حصل لقطر ماذا اعدت الحكومة؟.. لاشي مواني متهالكة علي طمام المرحوم مثل ما يقولون واسطول طيران لا تملك منه شيئا انتبهوا قبل فوات الاوان.
عادل الدمخي: الصراعات السياسية دخلت في الرياضة واصبح الامر تصفيه حسابات بين فريقين والخاسر في النهاية البلد والشباب.. والامر لم يتوقف عند هذا الحد بل هناك من يريد اقحام مقام سمو امير البلاد في موضوع العفو والمصالحة التي نادينا بها حفاظا علي المجتمع ولحمته في ظل هذه الظروف الخطيرة التي تحيط بنا.. وعلي وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الاحمد ان يعلم بان مقابلتنا لك لم تكن لاجل الاعتذار علي خلفيه خروجنا اثناء اداء القسم وندرك بان وزير الدفاع قطب حكومي جديد.. ونهج الحكومة السابق يجب ان يتغير ونحذر الحكومة اذا اخفقت.. ونستبشر خيرا بوجود وزير الدفاع في الحكومة الحالية فنحن بحاجة الي وزراء اصلاحيين.. وزير الدفاع انت صاحب وثيقة الاسرة، ومقال سيدي سرحهم وتوكل واعرف من اوصل لك بانني وصفتك بالماسوني ولدي الشجاعة ان اقولها ولكني لم اقلها ولم تصدر مني نستبشر خيرا بوجودك في التصدي للفساد، ونحذر الحكومة من اي محاولة كالسابق لوأد الاستجوابات، حيث ستكون كلفتها عالية
رفع الجلسة مؤقتا لاداء الصلاة.
المجلس يعود لاستكمال الجلسة
 عبد الله الرومي مخاطبا سمو رئيس مجلس الوزراء: نود معرفة القصد من عبارة تصويب مسار العمل البرلماني التي ذكرتها في كلمتك... هل تعني تصحيح الثوب المقضض داخل الحكومة.. للاسف الشديد حكومتنا في الكويت راعية للفساد وتحمي من يقوم به وعلينا التصدي لمثل هذه الممارسات من الحكومة وارغامها علي تصويب مسارها.. والدليل علي كلامي احالة اعضاء لجنة المناقصات الي هيئة مكافحة الفساد.
محمد الدلال: المشكلة لدينا في سوء ادارة الحكومة والسلطة للبلاد ما ادي الي استمرار المشكلات.. الكويت الاعلي فسادا والاقل في الشفافية بين دول مجلس التعاون الخليجي.
اسامة الشاهين: المسؤولية الان ملقاه علي عاتق الحكومة فيما يخص الغاء لجنة استكمال الشريعة ولابد ان يكون هذا الامر من اولوياتها.. جهود سمو الامير كبيرة جدا وواضحة في لم شمل البيت الخليجي وظهرت بوضوح في انعقاد القمة الخليجية وكذلك تنظيم خليجي 23.
عبد الله فهاد: الاخطار والتحديات التي كانت سببا في حل مجلس الامة السابقة مازالت موجودة وليس هناك استعدادات لمواجهتها..، الدول المحترمة هي التي تخلو من التمييز والعنصرية ولا يوجد فيها اشخاص فوق القانون لا يحاسبون وعلينا الانتباه فالظلم مستمر.
رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يرفع الجلسة إلى 9 صباح اليوم الاربعاء.