- المجلس وافق على رسالة عاشور بإلزام الحكومة  الإجابة عن الأسئلة البرلمانية باللغة العربية
- تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير دوري كل ستة شهور  عن متابعة إصدار السندات الحكومية بقيمة 8 مليارات دولار
- إحالة مشروع قانون ضريبة القيمة المُضافة إلى اللجنة المالية لإبداء الرأي ثم إعادته إلى لجنة الشؤون الخارجية لإعداد التقرير النهائي

أعدت الأمانة العامة لمجلس الأمة حزمة من التقارير والاحصائيات عن أعمال المجلس وإنجازاته خلال العام 2017 المنتهي، و«الوسط» تعيد نشر تلك التقارير على حلقات مساهمة منها في التوعية البرلمانية بين القراء باهم الاعمال البرلمانية لمجلس الامة والنواب خلال العام المنصرم.
واليوم ننشر تقرير عن الرسائل التي ناقشها مجلس الأمة في جلساته خلال العام 2017 :
نظر مجلس الأمة خلال عام 2017 من الفصل التشريعى الخامس عشر 87 رسالة وافق على 57 منها ورفض 4 وأحيط علما بـ 19 رسائل ولم يبت في رسالتين وسحب 5 رسائل.
وانتهت غالبية الرسائل إلى قرار من المجلس بتكليف لجان بالتحقيق أو دراسة موضوعات، وجاءت قرارات المجلس بشأن الرسائل على النحو التالي:
في جلسة 10 يناير 2017: وافـــق الـمجلس على رسالة رئيس لجنة الأولويات يطلب بإحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحصه ورقابته على نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من لجنة الأولويات إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي.
وافـــق الـمجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية يطلب تمديد عمل لجنة التحقيق في أسباب وفاة النائب السابق فلاح الصواغ لمدة شهر من تاريخ انتهاء المهلة والتي انتهت في 10 يناير الجاري.
وافـــق الـمجلس على تكليف لجنة شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة دراسة والتحقق من ادعاء الإعاقة وإعادة التقييم الطبي وازدحام المراجعين وتأخر صرف الأثر الرجعي وذلك فيما يتعلق بهيئة ذوي الإعاقة على أن تعد توصيات بشأنها تباعاً وذلك بناء على رسالة النائب أحمد نبيل الفضل بعد تعديل مضمونها، على أن توافي اللجنة المجلس بتوصياتها تباعا.
لم يبت المجلس في رسالة النائب صفاء الهاشم عن الخلاف الذي أثير بشأن اجتماع لجنة دراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي بين أعضاء اللجنة،
ولم يبت في رسالة النائب د. وليد الطبطبائي التي يطالب فيها المجلس بتكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بدراسة إعادة النظر في أسعار البنزين.
 جلسة 31 يناير 2017: في جلسة 31 يناير 2017: اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم.
وافق المجلس على رسالة د. وليد الطبطبائي بتكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بدراسة إعادة النظر في أسعار البنزين.
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة المقيمين بصورة غير قانونية بتكليف اللجنة بدراسة بعض الموضوعات المتعلقة بأوضاع المقيمين بصورة غير قانونية منها القيود الأمنية وإصدار شهادات الميلاد وعقود الزواج وإزالة العراقيل التي تواجه غير محددي الجنسية في الحصول عليها.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بتكليف اللجنة التشريعية بسرعة إبداء رأيها عن مدى دستورية ما طلبته لجنة الميزانيات من وزارة المالية من بيانات ومعلومات حول أسماء ملاك الأراضي الفضاء الذين ينطبق عليهم القانون رقم (50) لسنة 1994 في شأن استغلال القسائم والبيوت المخصصة لأغراض السكن الخاص.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الأولويات بتكليف اللجنة بمتابعة إصدار الحكومة اللوائح التنفيذية للقوانين الصادرة من المجلس والقرارات اللازمة لتطبيقها.
رفض المجلس رسالة من النائب صلاح عبد الرضا خورشيد يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة الأولويات البرلمانية اعتبارا من تاريخ 18/1/2017.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يطلب بإحالة دراسة مشروع الصندوق الوطني لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة المحال إلى اللجنة المالية إلى لجنة تحسين بيئة الأعمال ورعاية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بصفتها اللجنة المختصة وفقاً لنص المادة 58 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وافق المجلس على رسالة واردة من النائب صالح عاشور يطلب فيها المجلس مخاطبة الحكومة بعدم إحالة الموظفين الذين لم يبلغوا 65 عاماً للتقاعد الإجباري.
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة حقوق الإنسان يطلب تشكيل لجنة تحقيق في مدى تطبيق الاتفاقيات بخصوص نزلاء السجون.
 وافق المجلس على رسالة اخرى لرئيس لجنة حقوق الإنسان يطالب بتكليف اللجنة دراسة ملف أهالي الشهداء.
وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة شؤون الزراعة والثروة الحيوانية بإحالة موضوع التحقيق في تخصيص الحيازات الزراعية المعروض على لجنة الأموال العامة إلى لجنة شؤون الزراعة باعتبار أن اللجنة مشكلة لهذا الغرض.
 جلسة 14 فبراير2017: في جلسة 14 فبراير2017: اطـلـع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لتولي سموه ولاية العهد.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية الاجتماعية والعمل يطلب فيها إحالة اقتراحين بقانونين بشأن الفحص الطبي للراغبين في الزواج إلى لجنة شؤون المرأة والاسرة للاختصاص استنادا إلى نص المادة 58 من اللائحة الداخلية.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الظواهر السلبية يطلب فيها من المجلس الموافقة على تكليف اللجنة بدراسة ظاهرة انتشار تعاطي المخدرات خصوصا بين الناشئة وداخل السجون وظاهرة تفشي ظاهرة الرشوة داخل المؤسسات العامة والخاصة وظاهرة الغش في المدارس والجامعات وسبل علاجها.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها العرض على المجلس للموافقة على قيام اللجنة بعقد جلسات حوارية مع المختصين والإعلاميين من مؤسسات المجتمع المدني ليتمكن المجلس من متابعة مسؤولياته في التعاون مع السلطة التنفيذية في رسم السياسة الخارجية لدولة الكويت.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها من المجلس الموافقة على تمديد عمل اللجنة لتقديم تقريرها عن قضية تطاير الحصى لمدة شهرين اعتبارا من 27/2/2017 تاريخ انتهاء التكليف.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حماية المال العام يطلب فيها سحب تقارير اللجنة الثاني والثالث والرابع المتعلقة بتقارير ديوان المحاسبة المدرجة على جدول أعمال الجلسة بأرقام 27 و28 و29 لدراسة ما استجد من معلومات متعلقة بتلك التقارير.
وافق المجلس على تشكيل لجنة مشتركة بين اللجنة المالية واللجنة التشريعية لمناقشة مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم15 لسنة في شأن الخدمة المدنية، رسالة قدمها رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية.
6 رسائل: جلسة 7 مارس 2017: اطـلـع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بمناسبتي الذكرى السادسة والخمسين للعيد الوطني والذكرى السادسة والعشرين للتحرير.
اطـلـع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة ذكرى العيد الوطني وعيد التحرير.
كلف الـمجلس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بدراسة الاقتراحات بقوانين بشأن التعيين في الوظائف القيادية ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، على أن تقوم بإحالة تقريرها إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسة الجانب المالي وترفع تقريرها إلى المجلس، على الرسالة التي قدمها مقرر اللجنة المالية.
 وافـــق الـمجلس على تكليف لجنة المرافق العامة دراسة موضوع الازدحام المروري والحلول القصيرة والمتوسطة والطويلة المتاحة لإنهائه، على أن تقدم اللجنة توصياتها بتقرير يرفع للمجلس في شهر مايو 2017، وذلك بناء على رسالة المقدمة من النواب د. جمعان الحربش وأسامة الشاهين ومحمد الدلال وعبد الله فهاد وعبد الوهاب البابطين.
 وافـــق الـمجلس على رسالة رئيس لجنة الداخلية والدفاع يطالب بالتمديد اللجنة شهرين لإعداد التقرير المتعلق بالاقتراحات بقوانين بتعديل بعض أحكام القانون رقم (35) لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، حيث وافق على التمديد 24 عضواً من 47 إجمالي الحضور.
اطـلـع المجلس على التقرير الدوري للأمانة العامة لمجلس الأمة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 11 ديسمبر 2016 حتى 28 فبراير 2017 عملا بالفقرة الأخيرة من المادة 46 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
جلسة 14 مارس2017 : في جلسة 14 مارس2017 : اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس مجلس الأمة على ما تضمنته رسالته من طيب المشاعر وبالغ الثناء وصادق الدعاء بمناسبة منح سموه (الدكتوراه الفخرية) من جامعة الكويت.
وافق المجلس رسالة من النائب أحمد الفضل يطلب فيها تكليف مكتب المجلس دراسة ظاهرة تقديم بعض الأعضاء لاقتراحات بقوانين واقتراحات برغبة مكررة قد سبق تقديمها في الفصل التشريعي نفسه من أعضاء آخرين ووضع آلية لتفاديها مستقبلا، لما لتلك المشكلة من تأثيرات سلبية على العمل النيابي لمنع تكدس وإغراق جدول أعمال اللجان.
سحب النائب د. وليد الطبطبائي، رسالته التي كان يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة دراسة مشكلة الازدحام المروري في منطقتي (كيفان والخالدية) لوجود كليات دراسية فيهما وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجة هذه المشكلة، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب.
7 رسائل: جلسة 28 مارس 2017: وافق المجلس على رسالة النائب خليل الصالح بتكلف لجنة الشؤون الخارجية بمتابعة الإجراءات الحكومية المتخذة بشأن حادثة الاعتداء على الإطفائي الكويتي الذي يدرس في المملكة الأردنية الهاشمية وتقديم تقريرها بذلك خلال شهرين.
وافق المجلس على رسالة لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بتمديد عمل اللجنة لتقديم تقريرها عن التحقيق الموضوعات في الشهادات الدراسية والإجازات العلمية غير المعتمدة من قبل الجهات الرسمية، وما يثار من أن هناك تسريبا لاختبارات الثانوية العامة، والبعثات والتعيينات في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وذلك حتى نهاية دور الانعقاد الحالي.
وافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة بتأجيل موعد تسليم تقرير بالأموال المستثمرة عن الفترة من 1/7/2016 الى 31/12/2016 حتى منتصف أبريل 2017 نظرا لإجراء بعض التعديلات في هذا التقرير.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي بتكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير دوري كل ستة شهور عن متابعة إصدار السندات الحكومية، وذلك بمناسبة بدء وزارة المالية اتخاذ إجراءات إصدار سندات بقيمة 8 مليارات دولار على شريحتين، على أن تشمل المتابعة التغطية القانونية للإصدارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة وتضمين التقرير الدوري ما يرى ديوان المحاسبة إضافته من ملاحظات وظواهر عامة على ما تم خلال فترة إصدار السندات والمتابعة لها.
أبلغ المجلس بما تضمنته رسالة رئيس لجنة حماية الأموال العامة يوضح فيها ما تطرق له أحد أعضاء المجلس في جلسة 7 مارس 2017 من عدم رفع اللجنة تقريرها المتعلق بالتحقيق في الموضوعين المشار إليهما في نص الرسالة والذي لم تتمكن اللجنة من إدراجه في جدول أعمال المجلس في الفصل التشريعى السابق بسبب حله، كما تقدم بعض النواب في الفصل التشريعى الحالي بطلب من المجلس بتكليف اللجنة بالتحقيق في هذين الموضوعين ومواضيع أخرى ولم تتم الموافقة عليه، لذلك لم ترفع اللجنة هذا التقرير إلى المجلس.
أُبلغ المجلس برسالة النائب صفاء الهاشم تشير فيها إلى واقعة حدثت في اجتماع لجنة الظواهر السلبية الدخيلة في يوم الاثنين بتاريخ 27/3/2017، بشأن تصرف رئيس اللجنة النائب محمد هايف معها.
جلسة 11 أبريل 2017 : في جلسة 11 أبريل 2017 : وافق المجلس على رسالة من رئيس اللجنة التشريعية بتمديد عمل اللجنة لمدة شهر حتى تتمكن من تقديم تقريرها عن تعديلات قانون مكافحة الفساد وتعديلات القانون المقترح بتعارض المصالح وكان المجلس كلف اللجنة التشريعية في جلسته المعقودة يوم الأربعاء في 15 فبراير 2017 باستعجال البت في تعديلات قانون مكافحة الفساد وخصوصا تعديلات القانون المقترح بتعارض المصالح.
وافق المجلس على رسالة النائب صلاح خورشيد باستعجال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إعداد تقريرها عن مشروع القانون بتعديل محفظة الطالب لدعم الدارسين على نفقتهم الخاصة حتى يتمكن المجلس من البت فيه قبل فض دور الانعقاد الحالي.
سحب رئيس لجنة حقوق الإنسان رسالته التي يطالب فيها المجلس تكليف اللجنة إعداد تقرير عن الحالة العامة لحقوق الإنسان في دولة الكويت بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وذلك حتى يتم تحديد للطلب ولا يكون كتفويض مطلق بلا حدود.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان بمنح المجلس اللجنة أجلا إضافيا لمدة ثلاثة أشهر حتى تتمكن من تقديم تقريرها عن التحقيق في مدى تطبيق الاتفاقيات الدولية والقوانين والإجراءات المتعلقة بوضع نزلاء السجون وذلك مع وزارات العدل والداخلية والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل. وكان المجلس كلف اللجنة بهذا التحقيق بجلسته المعقودة يوم الثلاثاء الموافق 31 يناير 2017.
كلف المجلس مكتب المجلس دراسة رسالة النائب على الدقباسي بشأن سياسة الحكومة في التعامل مع الأسئلة البرلمانية والوقوف على أسباب عدم ردها على تلك الأسئلة أو تأخرها في الرد وما يجب عليها التقيد به وفقا لأحكام الدستور واللائحة الداخلية.
 3 رسائل: جلسة 25 أبريل 2017 : وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة العرائض والشكاوى بإحالة الشكوى المتعلقة بتطبيق الكادر المالي على رؤساء أقسام تعليم الكبار ومحو الأمية بالمناطق التعليمية إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بصفتها اللجنة المختصة.
لم يوافق المجلس على رسالة من النائب مرزوق الخليفة يطالب باستقالته من عضوية لجنة الشؤون المالية والاقتصادية.
كلف المجلس لجنة الشؤون الصحية بدراسة أسباب عدم تطبيق قانون رقم 69 لسنة 2015 بشأن العمالة المنزلية على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على الرسالة التي قدمها النائب يوسف الفضالة.
جلسة 9 مايو 2017: في جلسة 9 مايو 2017: وافق المجلس على الرسالتين بعد الدمج ويحدد مدة شهر لتقديم التقرير الرسالة الأولى من النائب خليل الصالح يطلب فيها تكليف لجنة البيئة التحقيق في قضية نفوق الأسماك وتلوث المياه والبيئة، على أن تقدم تقريرها إلى المجلس خلال شهر من تاريخ الموافقة على هذا الطلب، والرسالة الثانية من رئيس لجنة البيئة يطلب فيها تكليف اللجنة التحقيق في ظاهرة نفوق الأسماك مع كل الجهات والأطراف ذات الصلة.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حقوق الإنسان بتكليف اللجنة إعداد تقرير حول موضوعات الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير، الاتجار بالبشر، أطر المراجعة الدورية الشاملة وتعهدات دولة الكويت أمام مجلس حقوق الإنسان، الديوان الوطني لحقوق الإنسان، حقوق المقيمين بصور غير قانونية، حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، حقوق العمال، أوضاع السجون ومراكز التوقيف والاحتجاز، حقوق المرأة، حقوق الطفل الرعاية الصحية وتطبيق عقوبة الإعدام بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الكويتي.
وافق المجلس على سحب رسالة رئيس لجنة البيئة التي يطلب فيها إحالة موضوع نقطة الارتباط الكويتية، (لمشاريع البيئة) الذي سبق أن كُلفت به لجنة الميزانيات والحساب الختامي، إلى لجنة البيئة للاختصاص.
 3 رسائل: جلسة 23 مايو 2017 : وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية التي يطلب فيها استعجال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالنظر في الاقتراحات المتعلقة بتنظيم القياديين وقواعد الحوكمة وتكافؤ الفرص وشؤون الخدمة المدنية وذلك حتى تتمكن اللجنة من دراستها واتخاذ القرارات اللازمة.
وافق المجلس على سحب رسالة رئيس لجنة حماية الأموال العامة التي يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة بالتحقيق في بعض الموضوعات المشار إليها بالرسالة،
ووافق على رسالة النائب رياض العدساني التي يطلب فيها أن تتخذ الحكومة الإجراءات كافة والتدابير اللازمة لمواجهة قضية ارتفاع الأسعار.
جلسة 6 يونيو 2017: في جلسة 6 يونيو 2017: اطلع المجلس على رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بحلول شهر رمضان المبارك.
اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بحلول شهر رمضان المبارك.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة حماية الأموال العامة (كلجنة تحقيق) في المخالفات المالية والإدارية في وزارة الإعلام يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة حتى بداية دور الانعقاد المقبل.
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة بتمديد عمل اللجنة حتى بداية دور الانعقاد المقبل.
اطلع المجلس على تقرير الأمانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 1 مارس حتى 31 مايو 2017 عملا بالفقرة الأخيرة من المادة 46 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في اختفاء الحاويات بتمديد عمل اللجنة حتى بداية دور الانعقاد المقبل.
 لم يوافق المجلس على رسالة من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة يطلب فيها تأجيل الإجابة عن السؤال المشار إليه في نص الرسالة لمدة ثلاثة أشهر عملا بما نصت عليه المادة 124 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
 وافق المجلس على تكليف لجنة حماية الأموال العامة بالتحقيق في عدد من الأمور المتعلقة بهيئة أسواق المال حتى بداية دور الانعقاد المقبل، رسالة مقدمة من النواب عمر الطبطبائي وعبد الوهاب البابطين وخالد العتيبي وثامر الظفيري وعلى الدقباسي.
جلسة 19 ديسمبر2017: وافق المجلس على رسالة من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة يطلب فيها تمديد فترة تقديم التقرير التفصيلي عن نتائج فحص ورقابة نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة من النصف الأول من عام 2017 إلى نهاية عام 2017 بسبب إعادة تشكيل الفريق وتطوير أعماله.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات وزارة الصحة يطلب فيها الموافقة على تمديد عمل اللجنة لمدة شهر.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة العرائض والشكاوى يطلب فيها إحالة الشكاوى أرقام (93، 115، 135) المتعلقة بوظيفة معيد بعثة بجامعة الكويت، إلى لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بصفتها اللجنة المختصة إعمالا لحكم المادة (156) من اللائحة الداخلية.
وافق المجلس على استقالة النائب محمد مروي الهدية من عضوية لجنة المرافق العامة.
وافق المجلس رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة يطلب فيها رد التقرير الأول المقدم من اللجنة في دور الانعقاد الثاني عن الاقتراح برغبة المقدم من العضو د. حمود عبد الله الخضير والمدرج حاليا على جدول أعمال المجلس تحت بند «الإحالات»، وذلك لأن المجلس سبق أن وافق عليه في جلسته بتاريخ 23/5/2017 وأحيل للحكومة.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها إحالة مشروعين بقانونين محالين إليها، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لإبداء الرأي فيهما من الجوانب الفنية والمالية والإدارية ثم إعادتهما إلى لجنة الشؤون الخارجية لإعداد التقرير النهائي في شأنهما وتقديمه إلى المجلس الموقر.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة ثلاثة اقتراحات بقوانين مدرجة حاليا على جدول أعمال لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بشأن إنشاء محفظة مالية «صندوق» لدعم وتشجيع الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية للارتباط وذلك عملا بالمادة (99) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.
وافق المجلس على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة الاقتراحات بقوانين بشأن الوظائف القيادية من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بصفتها اللجنة المختصة لتتمكن من تقديم تقريرها في هذا الشأن إلى المجلس الموقر.
إحالة رسالة النائب عادل الدمخي بخصوص عدم جواز اتخاذ أي اجراء جزائي ضد عضو مجلس الأمة إلا بعد رفع الحصانة عنه، إلى اللجنة التشريعية لدراستها وعرضها على المجلس.
وافق المجلس على رسالة من عضو مجلس الأمة النائب صالح عاشور يطلب فيها إلزام الحكومة بالإجابة عن الأسئلة البرلمانية باللغة العربية حتى لا تنشغل الأمانة العامة لمجلس الأمة بترجمة الأجوبة بالإضافة إلى إلزامها عند إبرام العقود والاتفاقيات أن تكون باللغتين العربية والانكليزية.
وافق المجلس على استقالة النائب علي الدقباسي من عضوية اللجنة الخارجية.
3 رسائل: جلسة 26 ديسمبر 2017: المجلس يوافق على رسالة اللجنة التعليمية د. عودة الرويعي بإحالة الاقتراح برغبة المقدم من النائب صالح عاشور بشأن ضم سوق المباركية إلى المجلس الوطني للثقافة والآداب إلى اللجنة المالية. المجلس يوافق على رسالة من رئيس اللجنة التعليمية د. عودة الرويعي يطلب فيها إحالة الاقتراح بقانون بشأن إنشاء صندوق الطالب إلى اللجنة المالية.
ناقش المجلس رسالة من احد الاعضاء يطلب فيها طرح قضية الازدحام في شوارع الكويت أمام المجلس ومناقشتها مع الأجهزة المختصة في الدولة لوضع الحلول المناسبة لها.