تحرك النفط بعيداً عن أعلى مستوى في 3 سنوات اليوم الخميس بفعل مؤشرات على أن ارتفاع الخام البالغ 13% منذ أوائل ديسمبر(كانون الأول) ربما بلغ نهايته، لكن الأسعار تلقت بعض الدعم من انخفاض مفاجئ في الإنتاج ومخزونات الخام بالولايات المتحدة.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.50 دولار للبرميل بانخفاض 7 سنتات عن التسوية السابقة، لكنها مازالت قرب أعلى سعر منذ ديسمبر(كانون الأول) 2014 البالغ 63.67 دولاراً للبرميل الذي سجلته في الجلسة السابقة.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 69.10 دولاراً للبرميل بانخفاض 10 سنتات عن سعر التسوية السابق لكنها مازالت قريبة من ذروة الجلسة السابقة 69.37 دولاراً للبرميل، والأعلى منذ مايو(أيار) 2015.
ويظهر تزايد الضغط على الأسعار في سوق النفط الحاضرة، بعد خفض إيران والعراق ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط في أوبك هذا الأسبوع أسعار الإمدادات للمحافظة على القدرة التنافسية.
وحصلت الأسعار على مزيد من الدعم الليلة الماضية من الولايات المتحدة بعد انخفاض مخزون الخام بنحو 5 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 5 يناير(كانون الثاني) الجاري إلى 419.5 مليون برميل، ويقل ذلك بقليل عن متوسط 5 سنوات البالغ ما يزيد قليلاً على 420 مليون برميل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن الإنتاج الأمريكي من النفط انخفض 290 ألف برميل يومياً إلى 9.5 مليون برميل يومياً مما يثبط التوقعات بأن يتجاوز الإنتاج حاجز الـ 10 ملايين برميل يومياً.