نظمت غرفة تجارة وصناعة الكويت اليوم الثلاثاء ندوة بشأن (النظام الضريبي في بريطانيا) لاطلاع قطاع الأعمال الكويتي على آخر المستجدات في هذا الشأن وتشجيعه للقيام بالمزيد من المشاريع الاستثمارية والتجارية.
وشارك بالندوة سفير المملكة المتحدة لدى الكويت مايكل دافنبورت وخبير الضرائب بإدارة التجارة الدولية بالسفارة البريطانية جوليان كريسماس والشريك الرئيسي بشركة (تراورز أند هاملينز) البريطانية ألاستير جروفر إضافة إلى بعض من أعضاء الغرفة وعدد من ممثلي الشركات الكويتية.
وأكد عضو مجلس إدارة الغرفة ضرار الغانم في كلمته خلال الندوة حرص الغرفة على التواصل الدائم مع السفارة البريطانية في الكويت بهدف توثيق الروابط المشتركة مع المملكة المتحدة وتذليل المعوقات التي تواجه تنمية التبادل التجاري بين البلدين.
ومن جانبه أعرب السفير دافنبورت عن خالص امتنانه وتقديره لغرفة تجارة وصناعة الكويت على تعاونها الدائم والدور الحيوي الذي تلعبه الغرفة في إقامة الفعاليات الهادفة.
وقدم كريسماس وجروفر خلال الندوة عرضا مرئيا تناولا فيه شرح النظام الضريبي في بريطانيا بعدة قطاعات مختلفة منها ضرائب الأملاك وضرائب المؤسسات وضرائب الإقامة إضافة إلى ضرائب الإرث.
كما تضمن العرض المرئي شرحا لأنماط وأنواع الضرائب المختلفة بالمملكة ومدى تنافسيتها مقارنة بالدول الأخرى والأسواق العالمية وتعد فرصة مشجعة وسوق جاذب للشركات الدولية والكويتية على حد السواء خاصة في ظل تخفيض بعض أنواع الضرائب بنسبة 2 في المئة بحلول عام 2020 للمستثمرين الأجانب.
كما اشتمل العرض على الإشارة إلى الفرص الاستثمارية المثمرة في مدن أخرى جديدة بخلاف مدينة لندن والإشارة إلى أن هذه الآلية تضمن أرباحا أكبر في مقابل دفع ضرائب أقل مما يمثل حافزا كبيرا لحث الشركات الكويتية على خوض غمار الاستثمار في تلك المدن.