أعلنت حكومة إقليم كردستان أمس الثلاثاء، أن إيراداتها من تصدير النفط للـ6 أشهر الأولى من العام الماضي، بلغت أكثر من ثلاثة مليارات دولار.
وجاء في بيان لحكومة الإقليم: "في إطار مشروع المراجعة الشاملة لقطاع النفط والغاز في إقليم كردستان، نعرض على الرأي العام المحلي والأجنبي التقرير الأول لشركة ديلويت العالمية، متضمناً نتائج التدقيق للأشهر الستة الأولى من العام 2017". 
وأضاف البيان أن "التقرير يضم كافة المعلومات من بيانات وأرقام مدققة تخص الأشهر الستة الأولى من 2017، ومنها صافي إيرادات النفط بعد خصم النفقات والبالغة حوالي 119 مليون دولار بمعدل سعر 41.49 دولار للبرميل، في حين كان سعر خام برنت، 51.71 دولار للبرميل".
وتابع البيان: "من خلال إجراءات شفافة وموافقة لمعايير البنك الدولي، وبعد دعوة الشركات العالمية الأربعة المعروفة في مجال التدقيق، تعاقد المجلس الإقليمي لشؤون النفط والغاز في أواخر 2016 مع شركتين عالميتين هما ديلويت، وإي. واي لمراجعة شاملة، وتدقيق جميع نفقات وإيرادات وعمليات النفط والغاز في إقليم كردستان وبضمنها نشاطات السنوات السابقة، وستستمر عملية المراجعة والتدقيق في السنوات القادمة أيضاً".
ويعد ملف الغاز والنفط أحد الملفات الشائكة والمعقدة بين أربيل وبغداد التي تتهم أربيل بتصدير النفط خارج إطار سياسات الصادرات النفطية للحكومة الاتحادية، وترد أربيل بأن قطع ميزانية الإقليم من قبل بغداد منذ فبراير2014، أجبرها على تصدير وبيع النفط في مايو من نفس العام لضمان إدارة الإقليم.