اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الاستراتيجية الروسية القائمة على دعم نظام بشار الاسد في سورية «آيلة الى الفشل».
وقال اوباما في قاعدة فورت ميد العسكرية بولاية ميريلاند (شرق) «نتقاسم مع روسيا الرغبة في مكافحة التطرف العنيف».
واضاف في اشارة الى الروس «اذا كانوا مستعدين للعمل معنا ومع الدول الـ 60 التي يتألف منها الائتلاف عندها ستكون هناك امكانية للتوصل الى اتفاق انتقالي سياسي» في سورية.
وتابع الرئيس الاميركي «ان الخبر السيئ هو مضي روسيا بالاعتقاد ان الاسد شخص يستحق الدعم»، واعدا بنقل رسالة واضحة الى روسيا  مفادها «لا يمكنكم المضي في اعتماد استراتيجية آيلة الى الفشل».
وقال اوباما ايضا ان الاسد شخص «مدمر لشعبه» وحول بلاده الى منطقة تجذب «الجهاديين من كل المنطقة».
وكانت الولايات المتحدة اعلنت ان روسيا ارسلت خلال الفترة الاخيرة عتادا وجنودا الى منطقة قريبة من اللاذقية حيث معقل الرئيس السوري غرب سوريا.
ونفت موسكو ان تكون عززت وجودها العسكري في سوريا. الا ان وزير الخارجية سيرغي لافروف اعلن ان الطائرات الروسية المتوجهة الى سوريا تنقل  ايضا معدات عسكرية اضافة الى المساعدات الانسانية.
ودعت روسيا أمس الائتلاف الدولي برئاسة الولايات المتحدة الى التنسيق مع النظام السوري في توجيه الضربات الى تنظيم الدولة الاسلامية.
من جهة أخرى، حطت طائرتان روسيتان محملتان بالمساعدات الانسانية السبت في مطار باسل الاسد الدولي في مدينة اللاذقية الساحلية غرب سوريا، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا)، فيما وردت تقارير تحدثت عن ارسال موسكو جنودا واسلحة الى سوريا.
وذكرت الوكالة «طائرتان روسيتان وصلتا أمس (السبت) الى مطار الشهيد باسل الاسد الدولي في اللاذقية تحملان على متنهما 80 طنا من المساعدات الانسانية مقدمة من دولة روسيا الاتحادية الى الشعب السوري».